حكة الوجه.. الأسباب والعلاج من المنزل

حكة الوجه.. الأسباب والعلاج
حكة الوجه.. الأسباب والعلاج

حكة الوجه هو شعور غير مريح، ويرافقه إحساس بالتهيج الذي يزيد من الرغبة في حك الجلد أو خدشه، ويساهم جفاف الجلد في التسبب بحكة الجلد أو زيادة الحكة، تحدث هذه الحالة أكثر لدى البالغين الكبار في العمر؛ وذلك لأن الجلد يصبح أكثر جفافا كلما تقدم الإنسان بالعمر .

وبالاعتماد على سبب الحكة يمكن أن يظهر الجلد طبيعيا، أو عليه احمرار، أو خشونة، أو به حبوب، وعند زيادة الحكة يؤدي ذلك إلى زيادة سمك المنطقة من الجلد والتي يمكن أن تنزف أو تصاب بالعدوى، وقد يخفف من ذلك الاعتناء اليومي بالبشرة كترطيبها يوميا، واستخدام غسول لطيف والاستحمام بالماء الفاتر؛ وللتخلص من الحكة نهائيا ينبغي علاج الأسباب التي أدت إلى ظهورها، ومن العلاجات التي يمكن استخدامها اللوشنات الطبية، والضمادات الرطبة، والأدوية المضادة للحكة.

أسباب حكة الوجه

هناك أسباب وعوامل عديدة قد تؤدي إلى الشعور بحكة الوجه، ومنها :

ظهورها كعرض للأمراض التالية: في حال كان الشخص يعاني من حكة لمدة طويلة فيمكن أن تكون سببها أمراض جسمية مثل: الأمراض المتعلقة بالدم، أو الكلى، أو الكبد، أو الغدة الدرقية، كما أن الأشخاص الذين يعانون من السكري ومرض نقص المناعة البشرية، والمصابين بفشل كلوي مزمن قد يعانون من الحكة كذلك.

الإصابة بسرطان الجلد: عند ظهور أعراض دالة على وجود سرطان في الجلد أو عند ظهور بقعة أو تغير شكلها؛ فكل ذلك يسبب حكة في الجلد

جفاف الجلد: جفاف الجلد يؤدي إلى الشعور بالحكة، ويمكن علاج جفاف الوجه عبر استخدام مرطبات تساعد على تخفيف الحكة، وتوجد أسباب عديدة قد تؤدي إلى جفاف الجلد منها: الغسل المتكرر للوجه.

تفاعلات تحسس الجلد: قد يواجه بعض الناس تفاعلات تحسسية من مواد مختلفة، كالنيكل، والمواد الأخرى التي قد تمس الوجه كالمجوهرات والهواتف النقالة وغيرها.

تلامس الجسم مع نبتة معينة أو مع الأحياء المائية: قد يسبب تماس الجسم مع نبتة معينة كالثوم والفراولة والبندورة وغيرها أو مع ماء البرك والمحيطات حكة للجلد.

عرض جانبي لبعض الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب حكة كعرض جانبي لها مثل: الأسبرين، وبعض أدوية الضغط، وبعض أدوية السرطان.

تلف الأعصاب: قد ينتج عن تلف الأعصاب لدى بعض الأشخاص حكة في الوجه، وتكون هذه الحكة في نفس المكان الذي تَلِف فيه هذا العصب.

التقدم في العمر: تنتشر حكة الوجه وتظهر عادًة بين كبار السن، فكلما ازداد عمر الإنسان تغيرت حموضة جسده، كما تقل نسب الهرمونات لدى الكبار وتقل مقدرة أجسادهم على حفظ الماء. وعندما يصبح الجسم قليل الرطوبة وأنحف؛ يسبب ذلك جفافه وظهور الحكة، وتعالج الحكة لدى كبار السن حسب السبب الذي أدى إلى ظهورها، فيمكن علاجها فقط عبر ترطيب الجلد.

قرص البعوض: من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بالحكة هو قرصة البعوضة.

تعريض الجلد إلى مواد كيميائية ثقيلة.

الإصابة بأحد أمراض الجلد: قد يصاب الشخص بأمراض جلدية معينة أو أمراض تسبب حساسية؛ مما يؤدي إلى الشعور بالحكة، وتعالج هذه الأمراض عبر أخذ أدوية معينة أو دهن كريمات طبية معينة، وتناول مضادات للتحسس، ومن هذه الأمراض: جدري الماء. التهاب بصيلات الشعر. الأكزيما. مرض الشرى. الصدفية. التهاب الجلد الزهمي. نمو الفطريات. الهربس النطاقي.

قلة الرطوبة في الهواء.

علاج حكة الوجه

علاج حكة الوجه يعتمد على السبب الذي أدى إلى ظهورها، ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب ليشخص الحالة، وبالتأكيد أول ما ينصح به الطبيب هو أن يتوقف المصاب عن خدش أو حك جلده، إذ إن حك الوجه أكثر من اللازم قد يتسبب في زيادة تهيج الجلد، كما قد يتسبب في كسر الحاجز الجلدي مما يؤدي إلى حدوث العدوى، ويمكن كذلك علاج الحكة في المنزل بطرق عدة، ومن هذه الطرق:

  • مسح الوجه بمنشفة مبللة أو غسله، ففي حال كان المسبب للحساسية شيء ملامس للوجه ينظف عبر غسله.
  • تجنب أي أمر يسبب التوتر حتى يهدأ الشعور بالحكة؛ وذلك لأن التوتر قد يزيد الحكة سوءا.
  • وضع منشفة رطبة أو وضع كمادة باردة على الوجه لتهدئة الحكة بدًا من خدشها.
  • دهن كريم يحتوي على مضاد للتحسس على الوجه مع تجنب المنطقة المحيطة بالعينين، وفي حال زادت الحالة سوءا بعد
  • استخدامه يجب مراجعة الطبيب سريعا.
  • استخدام كريمات مهدئة للحكة تحتوي على تركيبة الكالامين أو الهيدروكورتيزون.
  • الاستحمام بماء فاتر، وغسل الوجه بماء بارد، ونظيف دون استخدام أي صابون.
  • نصائح لتقليل حكة الوجه :

    * استخدام زيت جوز الهند فهو مفيد لترطيب بشرتك.
    * شرب كميات كبيرة من الماء لتحافظ على بشرتك رطبة وصحية طوال الوقت.
    * استخدام الشوفان بوصفات لتهدئة الجلد فهو يساهم في علاج البشرة الجافة.
    * استخدام مرطبا لا يسد مسامات الوجه ومناسب للبشرة الحساسة.
    * غسل الوجه بغسول معتدل وجيد للبشرة.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن