حيوانات انقرضت في عام 2017!

حيوانات انقرضت في عام 2017!

كان عام 2017 شاهدًا على الكثير من أعمال الإبادة بحق الحياة الفطرية الطبيعية. وتسبَّبت هذه الأعمال بتهديد أنواع كثيرة من الكائنات الحية بالانقراض بعد أن قلَّ عددها إلى نحوٍ يدعو للقلق، ولم تعد تتواجد سوى في حدائق الحيوانات.

وكان عالم البيئة “ديفيد ستين” قد دأب على إصدار قائمة سنوية تضم الحيوانات المهددة بالانقراض على سطح الكوكب، بعد أن تراجع التنوع البيئي في أجزاء كبيرة من الكرة الأرضية. وكان “ستين” قد عمل في المجال الأكاديمي والعلمي منذ عام 2012، وأضحى خلال الأعوام الأخيرة مرجعًا في معضلة انقراض أنواع عدة. وذلك وفق ما جاء في موقع “ماشبل“.

القائمة التي أصدرها “ستين” في 2017 شملت أنواع مختلفة من الحيوانات ضمَّت قطًا آسيويًا، طائر وطواط، وعدد من أنواع السحالي.

القط السماك

 

112233

قط بري متوسط الحجم ينتشر في جنوب وجنوب شرق آسيا، كما يوحي اسمه تعد الأسماك فرائسه الرئيسة. وفي 2008 صنّفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة من الأنواع المهددة بالانقراض.

وكانت أعداد كبيرة من القط السماك تعيش في غابات جزيرة جاوة في إندونيسيا، لكن لم يعد له أثر في يومنا هذا.

سحلية الجيكو

 

223344

في جزيرة الكريسماس، شمال غرب أستراليا، كانت تعيش العديد من أنواع السحالي مثل سحلية الجيكو، ذات الألوان اللافتة والمزركشة، والتي يصل طولها إلى 60 سم. لكن في الوقت الحالي، لم يعد هناك وجود لأنواع معيَّنة من هذه السحلية. كما اختلفت من الجزيرة السحلية ذات الذيل الأزرق.

خفاش جزيرة الكريسماس

 

334455

انضمت خفافيش جزيرة الكريسماس الأسترالية إلى قائمة الحيوانات المنقرضة؛ ويزن الخفاش الصغير من 3 إلى 4.5 غرام ، ويتغذى على الحشرات المنتشرة على الأشجار.

وعلَّق “ستين” في تصريح صحفي: “إنه من المحزن حقًا أن كائنات كثيرة قد اختفت بشكل نهائي ولم يعد من الممكن رؤيتها مجددًا”. ودعا إلى التعامل مع الأمر بمثابة فقدان لأنواع في الطبيعية لا مجرد أرقام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن