خلال مكالمة هاتفية.. أبو مازن وبلينكن يبحثان آخر المستجدات الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية

خلال مكالمة هاتفية.. أبو مازن وبلينكن يبحثان آخر المستجدات الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) خلال استقباله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في رام الله - رويترز

قال وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ ، مساء اليوم الإثنين 31 يناير 2022، إن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، ووزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن.

وأفاد الشيخ، في تغريدة نشرها عبر تويتر، بأن المكالمة الهاتفية تناولت آخر التطورات والمستجدات في المنطقة.

جرت مكالمة هاتفية قبل قليل بين السيد الرئيس ووزير الخارجية الأمريكي السيد بلينكن حيث تناولت اخر التطورات والمستجدات في المنطقة .

وفي تفاصيل المكالمة، جدد الرئيس أبو مازن التأكيد لوزير الخارجية الأميركي أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، وعلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ووقف النشاطات الاستيطانية، ووقف اعتداءات وإرهاب المستوطنين، وأهمية احترام الوضع التاريخي في الحرم الشريف، ووقف طرد السكان الفلسطينيين من أحياء القدس ، ووقف التنكيل بالأسرى واحتجاز الجثامين، ووقف اقتطاع الضرائب وخنق الاقتصاد الفلسطيني.

وشدد أبو مازن على ضرورة وقف الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تقوّض حل الدولتين، والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، وعقد اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية، وأن المجلس المركزي القادم سيقوم بتقييم الأوضاع، واتخاذ القرارات اللازمة لحماية حقوق ومصالح الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أهمية مواصلة العمل لتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأميركية، وتذليل العقبات التي تعترض طريق هذه العلاقات.

من جانبه، نقل وزير الخارجية الأمريكي بلينكن تحيات الرئيس بايدن للرئيس عباس، وتأكيده على التزام الولايات المتحدة الأميركية بحل الدولتين وأهمية خلق أفق سياسي.

♦ بلينكن: الفلسطينيون يستحقون التمتع بمعايير متساوية من الحرية كالإسرائيليين

ومن ناحية أخرى، أشار الوزير الأميركي بلينكن إلى إدراك إدارة الرئيس بايدن للصعوبات السياسية والاقتصادية التي تمر بها السلطة الفلسطينية، مؤكدا رفضها للاستيطان واعتداءات المستوطنين، والاجتياحات في مناطق السلطة الفلسطينية، ورفض طرد السكان وهدم البيوت، مؤكدا التزام الإدارة الأميركية بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية.

وأوضح الوزير بلينكن أنه سينقل إلى الرئيس بايدن والمسؤولين في إدارته عن التحديات والصعوبات التي تواجه الفلسطينيين، وأنه سيقوم بإجراء الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية، والعمل المشترك مع الجميع للمضي قدما لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن