دجاج معدل جينيا تضيء مناقيره وأرجله ليلا !

دجاج معدل جينيا تضيء مناقيره وأرجله ليلا !

رويترز – في خضم الابحاث الخاصة بانفلونزا الطيور قد يهز الدجاج المعدل وراثيا وتتوهج خلال الليل مناقيره وأقدامه صناعة الدجاج هزا.

ويقول علماء بريطانيون انهم عدلوا الدجاج جينيا للقضاء على انفلونزا الطيور وان التجارب الاولية جاءت بنتائج واعدة في مكافحة المرض الذي ابتليت به صناعة الدجاج والبيض في الولايات المتحدة.

ويمكن للبحث الذي دعمته حكومة المملكة المتحدة وشركات الدجاج الكبرى أن يمنع جائحة هذا العام التي تسببت في اعدام 48 مليون دجاجة وديك رومي بسبب المرض منذ ديسمبر كانون الاول في الولايات المتحدة وحدها.

لكن هذا الدجاج الواعد المحقون ببروتين مضيء للتفرقة بينه وبين الدجاج العادي لن يقتحم الصناعة في أي وقت قريب. فالجهات الصحية المنظمة في شتى انحاء العالم لم توافق بعد على استخدام الحيوانات المعدلة وراثيا في سلسلة الطعام بسبب مخاوف قديمة بشأن السلامة والبيئة.

وأثارت انفلونزا الطيور مخاوف الباحثين في شتى أنحاء العالم بسبب الخطر الذي تشكله على الطيور وعلى الانسان وينقب الباحثون البريطانيون في دروب الهندسة الوراثية منذ سنوات للسيطرة على المرض.

والاشخاص الذين يتعاملون بشكل قريب مع الدجاج المريض هم الاكثر عرضة للاصابة بعدوى الانفلونزا ويخشى العلماء من تفشي وباء بين البشر اذا اصاب الفيروس شخصا ثم تحور.

ولم تقع أي اصابات بشرية خلال التفشي الاخير لانفلونزا الطيور في الولايات المتحدة لكن ظهرت حالات في اسيا خلال السنوات القليلة الماضية.

ويقول لورانس تايلي وهو محاضر كبير في الفيروسات على المستوى الجزيئي بجامعة كمبردج المشارك في التجارب “من الواضح ان الناس يعلمون بتلك التفشيات حين تحدث ويتساءلون لماذا لم يبذل المزيد من الجهد للسيطرة عليها.”

ويرى العلماء أن الدجاج المعدل وراثيا يمكن ان يسيطر على انفلونزا الطيور ويطعم سكان العالم -وهم في تزايد- لكن انجازاتهم لن تصل سريعا الى السوق كما هو حال اسماك السالمون المعدلة وراثيا.

وتدرس الادارة الامريكية للاغذية والادوية قضية السالمون منذ 20 عاما وان اعلنت انها امنة للبشر في عام 2010. وطورت هذا النوع من الاسماك وعدلته جينيا شركة أكواباونتي التكنولوجية حتى ينمو سريعا.

وقاوم مستهلكون ناشطون بضراوة استخدام الحيوانات المعدلة وراثيا في الطعام قائلين ان المحاصيل المعدلة وراثيا المستخدمة والمنتشرة في الاسواق على نطاق واسع تسببت في مشاكل صحية وبيئية.

خداع الفيروس

وفي جامعة كمبردج ومعهد روسلين التابع لجامعة ادنبره يستخدم العلماء الهندسة الوراثية في مسعى للسيطرة على انفلونزا الطيور بطريقتين أولا منع الاصابة من البداية بين الدجاج وثانيا منع الطيور من نقل العدوى اذا اصيبت بالفيروس.

وحتى يعدل العلماء البريطانيون الدجاج جينيا حقنوا جينا يقوم بدور “الطعم” في مجموعة من الخلايا الموجودة في مح “صفار” بيضة باضتها دجاجة للتو. ووقت ان تفقس هذه البيضة سيخرج الى النور فرخ يحمل الجين الطعم وينقله الى نسله.

وحين يواجه الدجاج المعدل وراثيا الانفلونزا تقوم شفرته الوراثية بخداع الفيروس حتى يستنسخ الجين الطعم وبذلك تمنع الفيروس من استنساخ نفسه.

وفي احدى الدراسات وضع العلماء 16 دجاجة مصابة بالفيروس وسط 16 دجاجة عادية و16 دجاجة اخرى معدلة وراثيا تحمل الجين الطعم. وقال تايلي ان المجموعة المعدلة وراثيا كانت أقل عرضة للاصابة بالفيروس من البداية وانها حين أصيبت بالعدوى حدث هذا ببطء مقارنة بالمجموعة الاخرى من الدجاج العادي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن