“ديبكا”: مصر أصبحت تشكل خطرا على تل أبيب بعد صفقة الأسلحة الروسية

جنود مصر

كشفت مصادر استخباراتية إسرائيلية عن تزايد القلق في إسرائيل، عقب الإعلان عن صفقة الأسلحة الروسية الضخمة لمصر، ويجري المسئولون الإسرائيليون وخبراء أمنيون تقييما للموقف لبحث التغير المحتمل في موازين القوى لصالح مصر مستقبلا.

وأشار موقع “ديبكا” الاستخباراتي الاسرائيلي، إلى أن حالة من التوتر أصابت السياسيين والعسكريين في إسرائيل، عقب الزيارة الخيرة التي قام بها المشير عبدالفتاح السيسي لروسيا بصحبة وزير الخارجية نبيل فهمي، والحفاوة البالغة التي استقبلهما بها الرئيس الروسي فلاديمير.

والجانب المقلق في الزيارة هو موافقة موسكو على منح مصر أسلحة متطورة للغاية، مما سيؤثر على موازين القوى ويجعلها تميل لصالح القاهرة، بالإضافة إلى تعزيز مكانة السيسي الرجل القوي في مصر، وإعلان بوتين تأييده المطلق له لتولي حكم مصر.

وأوضح الموقع أن مصر أصبحت الآن مصدر قلق كبيرا بالنسبة لإسرائيل، بعد أن ظلت طوال العام تعتبر الأجواء هادئة على حدودها مع سيناء وأن القاهرة لا تشكل لها أي تهديد، مما دفع تل أبيب للتركيز بشكل أكبر على سوريا ولبنان.

لكن الآن تغير الموقف وأصبحت مصر تشكل خطرا من جديد على أمن إسرائيل بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها، وصفقة الأسلحة الروسية الضخمة التي ستعزز بصورة كبيرة من قدرات الجيش المصري.

والقلق الأكبر لدى إسرائيل هو فشل الولايات المتحدة في إدارة الأمور في مصر، وعدم قدرة الرئيس باراك أوباما على اختيار حلفائه بشكل أفضل مما أغضب الشعب المصري، وجعله يتجه لروسيا وهو ما منح بوتين الفرصة التي كان ينتظرها في تعزيز تواجده الاستراتيجي في المنطقة من خلال مصر أكبر وأهم دولة في المنطقة الآن، منذ الإطاحة بحكم الإخوان والمعزول محمد مرسي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن