رؤوفين ريفلين يقول انه سيطلب من أردوغان ممارسة نفوذه على حماس

الرئيس الإسرائيلي: سكان غزة ليسوا أعداء لنا
رؤوفين ريفلين

قال الرئيس الاسرائيلي ريؤوفين ريفلين انه ينوي التوجه مرة اخرى الى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بطلب التدخل وممارسة نفوذه على حركة حماس في قطاع غزة من أجل اعادة “جثماني” الجنديين المحتجزين لديها هدار غولدين وأورون شاؤول.

واضاف الرئيس ريفلين في حديث لاذاعة “صوت اسرائيل” باللغة العربية انه سبق له وان تحدث حول هذا الموضوع مع الرئيس التركي خلال المفاوضات لاستئناف العلاقات الثنائية وانه ينوي طرح هذا الطلب لدى تقديم السفير التركي الجديد لدى البلاد اوراق اعتماده خلال الاسابيع القريبة.

واكد ان علاقات اقتصادية متينة تربط بين اسرائيل وتركيا.

وتطرق الرئيس ريفلين الى مشروع قانون “منع الاذان” وقال” وجوب الا تقوم دولة اسرائيل اليهودية والديموقراطية بسن قوانين ذات اوجه مضادة لطائفة او دين معين.

وكان قد اعرب الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، استعداد بلاده للوساطة ما بين اسرائيل وحركة حماس لعقد صفقة تبادل للإفراج عن اسرى فلسطينيين.

وقال اردوغان في مقابلة لبرنامج “الحقيقة عوفدا” على القناة الثانية العبرية هناك الاف الاسرى الفلسطينيين في السجون، وانا مستعد للمساعدة في هذا الملف اذا استعدت اسرائيل بالافراج عن الاسرى الفلسطينيين.

واضاف حماس انتخبها الشعب، وهي تدافع عن حق شعبها، ولا يمكن ان يكون هناك حل بدونها وهي تنظيم وطني فلسطيني صاحب قضية وطنية عادلة، وانتم الاحتلال منذ عشرات السنين لم تتوصّلوا مع ابو مازن الى اي شيء، لذلك كلمة إرهابي بحق حماس لم تعد مقبولة، وعليكم التفاوض مع الذي اختاره الشعب.

وحول ملف معابر قطاع غزة ورفع الحصار، طرح على اردوغان ان كان يمتلك ضمانات لمنع إدخال السلاح الى غزة، فرد قائلا: انا لا أستطيع ان اضمن شيئا، ومن يستطيع ان يضمن ان لا تعتدي اسرائيل على غزة.

واتهم اردوغان اسرائيلا بالكذب حول حادثة سفينة مرمرة التركية، قائلاً ان ما حصل هو قتل للابرياء الاتراك وان رعاياه القتلى هم شهداء.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن