رئيس البنك الفيدرالي الأميركي يتحدث عن تأثير لقاح كورونا على الاقتصاد

رئيس البنك الفيدرالي الأميركي يتحدث عن تأثير لقاح كورونا على الاقتصاد
رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جيروم باول

أعلن رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جيروم باول، أمس الخميس، أنه لا يزال من السابق لأوانه تقييم تداعيات لقاح كورونا (كوفيد-19) الذي يُرتقب الحصول عليه في 2021، على النشاط الاقتصادي.

وقال باول خلال جلسة نقاش عقدت في ختام منتدى افتراضي للبنك المركزي الأوروبي ” بالتأكيد خبر جيد على المدى المتوسط” ولكن فيما يتعلق باللقاح “لا تزال هناك تحديات كبيرة وشكوك بشأن التوقيت والإنتاج والتوزيع والفعالية بالنسبة إلى مجموعات مختلفة” من الأشخاص.

وهي المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس الاحتياطي الفدرالي منذ إعلان مختبري فايزر وبيوتيك الإثنين عن اختبارات واعدة للقاح “فعال بنسبة 90 %” ضد كوفيد-19، وهو ما أدى إلى ارتياح في الأسواق المالية.

وبدا رئيس الاحتياطي الفدرالي حذرا.. وقال “من السابق لأوانه تقييم تداعيات هذه الأخبار على مسار الاقتصاد، خصوصا على الأمد القصير”. وأضاف أن الفيروس “سيواصل الانتشار” خلال الأشهر المقبلة التي ستكون “صعبة”.

من جهتها، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد خلال النقاش إنه ينبغي عدم الشعور بحماس زائد حيال اللقاح المنتظر، مشددة أيضا على التحديات المتعلقة بتوزيع الجرعات المتاحة وسبل نقلها.

اما محافظ بنك إنكلترا اندرو بيلي فقال إن التقدّم الحاصل في مجال الحصول على لقاح سيُقلّل في النهاية من عدم اليقين، لكن “لم نصل إلى هذه المرحلة بعد”. وأضاف أن هذا سيكون مهما لوجهة السياسة النقدية في المستقبل.

وكانت لاغارد حذرت خلال افتتاح المنتدى الأربعاء، من أنه حتى مع وجود لقاح ضد كوفيد-19، فإن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو قد يكون “غير مستقر”، حسب وتيرة نشر العلاجات الوقائية.

وأشارت إلى أن البنك المركزي الأوروبي يستعدّ بحلول ديسمبر لاستجابة “متواصلة وقوية وموجهة” من حيث الدعم النقدي، معتبرة أن هذا الدعم يبقى ضروريًا “على الأقل حتى تنتهي حالة الطوارئ الصحية”.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن