رئيس الموساد السابق يحذر بلاده من الانسحاب الأمريكي من العراق

رئيس الموساد السابق يحذر بلاده من الانسحاب الأمريكي من العراق
رئيس المخابرات الإسرائيلية السابق يوسي كوهين

الوطن اليوم: حذر يوسي كوهين، رئيس المخابرات الإسرائيلية (الموساد) السابق، اليوم الأربعاء، بلاده من الانسحاب الأمريكي من العراق، وازدياد الحضور الإيراني هناك.

وقال كوهين مقال نشرته صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، إن “الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، ينبغي أن يثير لدينا أفكارا ومخاوف حول الخطر الملموس الكامن في انسحاب أمريكي آخر محتمل، وهذه المرة من العراق”.

وأضاف أن “النتيجة المحزنة لانسحاب متسرع وغير مدروس، ومن دون استعداد كاف، قد تكون في ازدياد للوجود العسكري المتشدد والسياسي الإيراني داخل العراق”.

وأشار الى ان “المعركة الإيرانية المتواصلة في القسم الشمالي من الشرق الأوسط، إثر انسحاب أمريكي محتمل والمشاهد المرعبة من أفغانستان وسقوطها السريع جدا بأيدي حركة طالبان، يستوجب استعدادا لإمكانية أن تؤدي خطوة أمريكية مشابهة في العراق إلى انهيار أجزاء أساسية في الشرق الأوسط، الهش أصلا”.

• الصدر يعلق على اتفاق الانسحاب الأمريكي ويوجه دعوة إلى “المقاومة العراقية”

واكد كوهين أن “إيران لم تتوقف للحظة عن بذل جهودها من أجل ترسيخ مكانتها العسكرية في منطقتنا. في لبنان، تعزز قوة وتسلح حزب الله. في سوريا، تحافظ على حضور نشط لحرس الثورة وتساعد في إدخال وسائل قتالية الى الدولة بموازاة التصنيع الذاتي. الوجود الإيراني في العراق ملموس ومقلق، وهو يستند على ركيزتين: الحشد الشعبي، وقوة القدس”.

ولفت إلى أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الانسحاب من أفغانستان “جاء بموازاة خطوة لا تقل أهمية عن محاولات استئناف الاتصالات من قبل القوى العظمى مع إيران للتوصل إلى اتفاق نووي جديد”.

ورأى أنه “بين الانسحاب والتطلع بلا مساومة من جانب الولايات المتحدة إلى اتصال مع إيران حول اتفاق نووي، تقف إسرائيل أمام مفترق مصيري. كلا هذين الحدثين الدراماتيكيين يؤثران على اتصالاتها الدولية مع الجهات القوية في الشرق الأوسط، روسيا، أوروبا وبصورة رئيسية في الولايات المتحدة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن