رسالة من حسين الشيخ إلى “إسرائيل”.. ماذا طلب فيها؟

رسالة من حسين الشيخ إلى
وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ

كشفت مصادر محلية فلسطينية أن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، بعث رسالة إلى حكومة بينت، ناشده فيها “التحرك لإنقاذ السلطة من الأزمة المالية التي تمرّ بها خلال الفترة الحالية”.

وبحسب صحيفة (الأخبار) اللبنانية، فإن رسالة حسين الشيخ جاء فيها، “الوضع المالي يتأزم بشكل كبير بفعل تراجع العائدات الداخلية والمنح الخارجية وأزمة جائحة كورونا، بالإضافة إلى مشكلة اقتطاع جزء كبير من أموال المقاصة، وهو ما يشكّل تهديداً لمستقبل السلطة، ويصب في صالح حركة حماس”.

ووفق الصحيفة، فقد دعا الشيخ حكومة بينت إلى “تحسين الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتعزيز السلطة والأجهزة الأمنية التابعة لها، لمواجهة بوادر انتفاضة مدعومة من حماس وجهات خارجية في الضفة المحتلة”.

• هل نجحت السلطة الفلسطينية في احتواء التحركات الاحتجاجية الأخيرة؟

وأضافت الصحيفة: “جاء ردّ تل أبيب، بعد أسابيع من بعث رام الله برسالتها المكتوبة، بدراسة تشكيل لجنة مشتركة لإقرار تحسينات اقتصادية تضمن إيرادات مالية أكبر للسلطة، والتباحث مع الأطراف الدولية، وخاصة الولايات المتحدة، في إعادة الدعم الذي كان يُقدّر بـ400 مليون دولار سنوياً”.

وطالبت السلطة، خلال المباحثات مع المبعوث الأميركي، بضرورة إشعار المواطن في الضفة الغربية بتحسن اقتصادي حقيقي، وزيادة فرص العمل والوظائف في الأراضي الفلسطينية، والسماح بزيادة عدد العمال في الأراضي المحتلة، وهو ما سيؤدي، بحسبها، إلى امتصاص حالة السخط الشعبي، التي تنامت بعد إلغاء الانتخابات والمعركة الأخيرة في غزة وحادثة اغتيال الناشط نزار بنات.

في المقابل، تعهدت السلطة للأميركيين والإسرائيليين، بأنه في حال تحسن الأوضاع الاقتصادية، فإنها ستفرض قبضة حديدية على مدن الضفة لمواجهة العمليات الفردية أو المنظمة ضد قوات الاحتلال.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن