رغم الإدانات الدولية لهجوم أربيل.. إيران تهدد بضربات جديدة في العراق

رغم الإدانات الدولية لهجوم أربيل.. إيران تهدد بضربات جديدة في العراق
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والسفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي - أرشيف

رغم الإدانات الدولية لهجوم أربيل، واصلت إيران انتهاك سيادة العراق عبر التهديد بضربات جديدة في عاصمة إقليم كردستان شمالي البلاد.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن سفير طهران في بغداد، إيرج مسجدي، عقب استدعائه من قبل الخارجية العراقية، أنه “أبلغ السلطات العراقية بوجود ثلاث مراكز أخرى لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي في محافظة أربيل”.

وأضاف مسجدي، وهو قائد بارز في “فيلق القدس” التابعة للحرس الثوري: “هناك ثلاثة مراكز أخرى للموساد في أربيل تحتاج للتحقيق فيها وإغلاقها وإلا ستضرب في الأيام المقبلة”.

شاهد أيضا : استهداف السفارة الأميركية في أربيل بـ 12 صاروخا باليستيا أطلقت من خارج العراق

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن، أمس الأحد، مسؤوليته عن هجوم زعم أنه استهدف أحد مقرات الاحتلال الإسرائيلي بمحافظة أربيل.

ونقلت وكالة أنباء (تسنيم) عن مصدر عسكري قوله إن “الصواريخ التي أطلقتها إيران باتجاه محافظة أربيل شمال العراق من طراز فاتح 110 وانطلقت من المنطقة الشمالية الغربية في إيران”.

من جهته، أعلن المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي أن “الاعتداء بالصواريخ الذي انطلق من الأراضي الإيرانية واستهدف مدينة أربيل العراقية يعدّ اعتداءً على مبدأ حسن الجوار”.

وأضاف المجلس في بيان له عقب اجتماع له برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي: “الاعتداء يعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية”، مشيراً إلى أن “العراق سبق أن أعلن رفضه انتهاك سيادته واستخدام أراضيه لتصفية الحسابات بين الدول والجهات”.

وشدد المجلس الوزاري للأمن الوطني على موقف العراق برفض استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار.

وتابع: “العراق طلب عبر المنافذ الدبلوماسية توضيحات صريحة وواضحة من الجانب الإيراني وهو ينتظر موقفاً من القيادة السياسية الإيرانية في رفض الاعتداء”، مؤكداً استمراره بالانعقاد لدراسة التطورات وبحث الآليات الكفيلة بحماية أمن العراق وسيادته.

ونفى مسؤولو حكومة إقليم كردستان وجود أي قاعدة استخبارات إسرائيلية في المنطقة، مؤكدين أن “المقر الذي تم استهدافه في أربيل مدني وليس قاعدة إسرائيلية”.

ولاقى هجوم أربيل إدانات عربية ودولية حيث أعربوا عن كامل التضامن مع العراق في مواجهة الإرهاب.

• أوباما يطالب مقاتلي إيران باحترام سيادة العراق

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن