“روح المغامرة” السعودية تشعل أزمة دبلوماسية مع ألمانيا

أعلنت السعودية أنها “قررت دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور، وأنها ستسلم سفير ألمانيا لديها مذكرة احتجاج على تصريحات وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل”، التي وصفتها بأنها “مشينة وغير مبررة”.

جاء هذا في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، فجر السبت، تعليقاً على تصريحات لغابرييل وصفتها بأنها “غير صحيحة”، وجه فيها انتقادات شديدة للسياسة الخارجية للمملكة، وخصوصاً في تعاملها مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري.

ونقلت “واس” عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم تذكر اسمه) قوله: “إن تلك التصريحات تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية”.

وأضاف: “إن المملكة تعتبر أن مثل هذه التصريحات العشوائية المبنية على معلومات مغلوطة لا تدعم الاستقرار في المنطقة، وأنها لا تمثل موقف الحكومة الألمانية الصديقة التي تعدها حكومة المملكة شريكاً موثوقاً في الحرب على الإرهاب والتطرف وفي السعي لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وبين المصدر أن “المملكة قررت دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور، كما أنها ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على هذه التصريحات المشينة وغير المبررة”.

وانتقد وزير الخارجية الألماني خلال لقاء عقده، الخميس الماضي، مع نظيره اللبناني جبران باسيل في برلين، بشدة تصرفات السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، ووصفها بأنها “ليست معتادة”.

وأوضح الوزير الألماني “أن هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا إلى أن (روح المغامرة) التي تتسع هناك منذ أشهر عدة، لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها”.

وأضاف: “بعد الأزمة الإنسانية والحرب في اليمن، وما حدث من صراع مع قطر، صارت هناك منهجية للتعامل مع الأشياء وصلت ذروتها الآن في التعامل مع لبنان”.

يشار إلى أن الحريري أعلن استقالته على نحو مفاجئ، في خطاب متلفز ألقاه من السعودية، في 4 نوفمبر الجاري، مرجعاً قراره إلى “مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه”.

لكن استقالة الرجل، التي تهدد لبنان بعودة شبح الأزمة السياسية من جديد، أثارت شكوكاً داخلية وخارجية.

والأربعاء الماضي، اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، الحريري “محتجزاً وموقوفاً”، بعد انقضاء نحو 12 يوماً على مكوثه في السعودية، وتقديم استقالته من الرياض؛ الأمر الذي اعتبرته الأخيرة “ادعاءات باطلة وغير صحيحة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن