روسيا تسدد سندات في اللحظة الأخيرة لتجنب التخلف عن السداد

روسيا تسدد سندات في اللحظة الأخيرة لتجنب التخلف عن السداد

قال مسؤولو وزارة الخزانة الأمريكية، إن روسيا تجنبت التخلف عن سداد ديونها يوم الجمعة من خلال سداد دفعة في اللحظة الأخيرة باستخدام احتياطاتها الثمينة بالدولار الموجودة خارج البلاد.

ولم يتم الكشف عن مبلغ الدفعة، لكن في وقت سابق من هذا الشهر قالت وزارة المالية الروسية إنها حاولت سداد 649 مليون دولار مستحقة في 6 أبريل مقابل سندات لبنك أمريكي لم يذكر اسمه- ذكر سابقاً باسم جي بي مورغان تشيس.

في ذلك الوقت، حالت العقوبات المشددة المفروضة على روسيا نتيجة الحرب في أوكرانيا دون قبول الدفع، لذلك حاولت موسكو سداد الديون بالروبل، وقال الكرملين إنه قادر ومستعد لمواصلة سداد ديونه، وإن الأحداث غير العادية منحتهم الأساس القانوني للدفع بالروبل، بدلاً من الدولار أو اليورو.

• اشتعال أسعار الغاز في أوروبا بـ30%.. عملة “الروبل” كلمة السر

ومع ذلك، اختلف مستثمرون ووكالات التصنيف ولم يتوقعوا أن تتمكن روسيا من تحويل الروبل إلى دولارات قبل انتهاء فترة السماح البالغة 30 يوماً الأسبوع المقبل، ما أدى إلى تكهنات بأن موسكو تتجه نحو تخلف تاريخي عن سداد ديونها.

ولم تتخلف روسيا عن سداد ديونها الخارجية منذ الثورة البلشفية عام 1917، عندما أدى انهيار الإمبراطورية الروسية إلى إنشاء الاتحاد السوفيتي.. كانت الهيئة الحاكمة بشأن مبادلة مخاطر الائتمان -عقود التأمين المصممة للحماية من التخلف عن السداد- قد قضت بالفعل بأن روسيا كانت في حالة تخلف عن السداد.

وقال مسؤولو وزارة الخزانة، الذين رفضوا نشر أسمائهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علناً، إن روسيا استغلت احتياطاتها من العملات الأجنبية الموجودة حالياً خارج البلاد لتسديد مدفوعات يوم الجمعة.

ومنذ أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على البنك المركزي الروسي في وقت مبكر من الصراع، لم يكن لدى روسيا سوى القدرة على استخدام الإيرادات الجديدة القادمة من أنشطة مثل مبيعات النفط والغاز، أو احتياطات العملات الأجنبية الموجودة خارج البلاد.

وتحاول الولايات المتحدة إجبار روسيا على استخدام احتياطاتها من العملات الأجنبية -أو أي عائد من مبيعات النفط والغاز- من أجل استنزاف الموارد المالية للبلاد.

وقالت وزارة المالية الروسية إنها سددت المدفوعات في أحد فروع سيتي غروب بلندن، بينما رفضت متحدثة باسم سيتي التعليق على ما إذا كان البنك قد عالج تلك الصفقة أم لا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن