زيادة بأعداد مرضى غزة الممنوعين من السفر

زيادة بأعداد مرضى غزة الممنوعين من السفر

أظهرت معطيات حقوقية أن العام الحالي 2018، شهد ارتفاعا بنسبة تزيد عن 8% في حالات رفض الاحتلال طلبات المرضى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة، السفر للضفة أو الأراضي المحتلة منذ عام 1948 مقارنة بحالات بالعام الماضي.

وتقدمت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان- إسرائيل (يافا) ومركز الميزان لحقوق الإنسان (غزة) بالتماس إلى المحكمة العليا للمطالبة بوقف سياسة الاحتلال التي تمنع المرضى الفلسطينيين من قطاع غزة من الوصول إلى مراكز الرعاية الصحية بدعوى أنهم يريدون الاستقرار في الضفة الغربية.

ووفق بيان للمنظمتين، فمن ضحايا هذه السياسة طفلة (15 عاما)، عانت من تخثر وريدي، ورب أسرة، تتكون أسرته من 11 فرداً عانى من انفصال شبكية العين.

ويهدف الالتماس، الذي قدمه المحامي تامر بلانك، إلى إلغاء المطلب الإسرائيلي باشتراط عودة أقارب المرضى ممن كانوا يسكنون في قطاع غزة ويعيشون الآن في الضفة الغربية أو الداخل الفلسطيني دون تصريح، إلى غزة شرطا لمنح المرضى تصريحا بالمرور لتلقي العلاج خارج غزة.

وتشير المؤسستان في الالتماس إلى التزايد الكبير في حالات الرفض التي كان المطلب الإسرائيلي سببا لها خلال العام الجاري موازنة مع عام 2017.

وحسب البيان، فإن الاحتلال رفض (379) طلبا لمرضى من قطاع غزة في عام 2017، بواقع (208) مريضات و(171) مريضا بدعوى وجود أقارب لهم دون سند قانوني في الداخل أو في الضفة الغربية المحتلة.

وتشير المعلومات المتوفرة للمؤسستين أنه وحتى 23 تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2018، رفضت قوات الاحتلال (433) طلبا بناء على هذا الادعاء، موزعة بواقع (186) مريضة و(247) مريضا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن