سعر الدولار اليوم في لبنان السبت 13 مايو 2023

سعر الدولار اليوم في لبنان السبت 13 مايو 2023

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات السبت 13 مايو 2023، رغم استمرار ضخ مصرف لبنان المركزي سيولة دولارية على منصة “صيرفة”.

وانخفضت الليرة اللبنانية بعد أكثر من أسبوع من التماسك أمام الدولار مستفيدة من استمرار تدخل البنك المركزي اللبناني للحفاظ على استقرار السوق ومنع تجاوز الدولار حاجز الـ 100 ألف ليرة.

وضخ مصرف لبنان المركزي ما يزيد عن 4.5 مليار دولار في السوق عبر منصة صيرفة للحافظ على مستويات الأسعار خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، في الوقت الذي تراجع احتياطي العملات الأجنبية بقيمة 775 مليون دولار.

وقالت مصادر مصرفية إن الأرقام تؤكد أن مصرف لبنان المركزي تدخل في سوق الصرف بعيدا عن استخدام الاحتياطي، وفقا لوسائل إعلام لبنانية، موضحين أن هناك آليات جديدة استخدامها المركزي للتدخل في السوق عبر صيرفة منها الاستحواذ على الدولار بطرق مختلفة يعمل بها البنك المركزي وحده.

وكشفت المصادر أن خطة مصرف لبنان حالياً غير المُعلنة هي إرساء توازن في سوق العملة من حيث سعر الدولار، وهو الأمر الذي أدى إلى استقرار بسعر الصرف لفترة امتدت لشهر تقريباً.

وأوضحت المصادر أن هناك تفاوتاً في ضخ الدولارات عبر “صيرفة” بين المصارف، فبعضها أتاح الاستفادة من المنصة بشكلٍ عادي ومن دون قيود فيما كان المشهد مختلفاً لدى مؤسسات مصرفيّة أخرى.

وأضافت: “حجم التداول على صيرفة ظل مرتفعاً لسبب واحد وهو أن البنك المركزي أتاح للأفراد سحب الدولارات بعد إيداع مبلغ بقيمة تتجاوز الـ200 مليون ليرة ويصل إلى مليار ليرة، فيما لدى الشركات قدرة على إيداع مبالغ تصل إلى 10 مليارات. وعليه، فإنَّ هذه الأرقام تدلّ على أن البنك المركزي ما زال مسيطراً على السوق من ناحية استمرار عمل صيرفة، وما يجري تماماً هو خطوة إيجابية للحفاظ على استقرار الدولار أكثر من أي وقتٍ مضى”.

الدولار الجمركي

وتستعد الحكومة اللبنانية ومصرف لبنان المركزي لحسم ملف تسعيرة الدولار الجمركي وربطة بسعر صيرفة عند 86300 ألف ليرة للدولار خلال أيام، حيث من المقرر اعتماد سعر صيرفة للدولار الجمركي من الإثنين 15 مايو/ أيار الجاري بهدف زيادة الإيرادات الحكومية.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 140 مليون دولار وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 94.400 ألف ليرة للشراء و94.600 ألف ليرة للبيع مقابل 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن