سعر النفط يواصل الارتفاع

سعر النفط يواصل الارتفاع
سعر النفط يواصل الارتفاع

ذكرت تقارير اقتصادية عالمية ان سعر النفط يواصل الارتفاع اليوم الاثنين ، حيث تجاوز سعر برميل برنت حاجز الـ130 دولار امريكي وذلك لأول مرة منذ عام 2008.

سعر النفط واصل الارتفاع في بداية التعاملات الأسبوعية لوجود سببين رئيسين وهما الخوف من فرض عقوبات على مبيعات النفط الروسي وتأخر الوصول لحل حول الاتفاق النووي الإيراني.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/أيار بنسبة 12.1 بالمئة أو 11.3 دولارا، إلى 130.16 دولارا للبرميل.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/نيسان بنسبة 10.33 بالمئة أو 8.9 دولارات إلى 125.85 دولارا للبرميل.

وتعتبر روسيا ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 10.2 ملايين برميل يوميا ، بينما تأتي ايران ثالثا في منظمة أوبك حيث تنتج في الظروف الطبيعية 3.86 ملايين برميل.

وما تزال التوترات الجارية شرق أوروبا تلقي بظلال سلبية على الأسواق العالمية، إذ تسجل أسعار السلع الرئيسة بقيادة النفط والغاز والقمح، ارتفاعات متتالية، في وقت يتجه الاقتصاد العالمي لموجة تضخم اعتبارا من مارس الجاري.

أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، السبت الماضي التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي، في إطار الجهود الرامية لإحياء اتفاق عام 2015.

إلا أن الاتفاق لم يتبعه أي إعلان بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي المجمد منذ مايو/أيار 2018، حين انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد، وأعادت فرض عقوبات على طهران.

وبدأ المستهلكون في دول العالم الشعور فعليا بآثار زيادة أسعار النفط، حيث ارتفعت أسعار الوقود والفواتير الشهرية للأسر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن