سلامة معروف: قيادة العمل الحكومي تتواصل مع أطراف دولية بشأن شيكات الشؤون الاجتماعية

سلامة معروف: قيادة العمل الحكومي تتواصل مع أطراف دولية بشأن شيكات الشؤون الاجتماعية
سلامة معروف: قيادة العمل الحكومي تتواصل مع أطراف دولية بشأن شيكات الشؤون الاجتماعية

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، اليوم الخميس، عن تواصل قيادة العمل الحكومي بالقطاع مع عدة أطراف دولية بشأن صرف شيكات الشؤون الاجتماعية.

وقال معروف خلال حديثٍ لإذاعة (صوت الأقصى) المحلية، إن قيادة العمل الحكومي تواصلت مع أكثر من طرف فيما يخص شيكات الشؤون، منها وفد سفراء الاتحاد الأوربي ومنسق الأمم المتحدة.

وأضاف معروف، أن هناك توجيه سابق لوزارة التنمية الاجتماعية لتعزيز متضرري الشؤون في البرامج المختلفة من المساعدات المقدمة من الوزارة.

وأفاد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، بأنه تم تحديد الفئات الأكثر هشاشة من مستفيدي الشؤون من خلال كشوفات قدمتها وزارة التنمية الاجتماعية، موضحًا أنه تم إدراج أسماؤهم في الدفعة الأخيرة من المنحة القطرية .

وبحسب معروف، فإن عدد تلك الفئات يقدر بـ 7 آلاف من مستفيدي الشؤون، منوهًا إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها إدراج أسماء من مستفيدي الشؤون للمنحة القطرية.

وبشأن القرارات الأخيرة التي صدرت عن رئاسة العمل الحكومي في غزة، أوضح معروف أنه كان من ضمنها تشكيل لجنة حكومية تضم في عضويتها العديد من الجهات الخارجية والكفاءات والمختصين الأكاديميين لتقييم أداء البلديات بشكل عام، بالإضافة إلى قرار تشكيل لجنة وطنية للتعامل مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة برئاسة وزارة التنمية الاجتماعية.

• صحيفة تكشف تفاصيل الاتفاق المصري القطري لدفع رواتب موظفي غزة ومعروف يتحدث عن النسبة

وشدد معروف على أن لجنة متابعة العمل الحكومي تتابع عن كثب الحالة الجوية السائدة وتداعياتها وتأثيرها على بعض المواطنين، قائلاً إن هذا الأمر كان مسار نقاش خلال الجلسة التي عقدت أمس، وبشكل عاجل كان هناك توجيه بتوزيع مساعدات عاجلة للأسر التي تم حصرها كمتضررين من المنخفض.

ولفت رئيس المكتب الإعلامي الحكومي إلى اتخاذ قرار بتمديد الحملة الخاصة بالتخفيضات والتسهيلات المقدمة في قطاع النقل والمواصلات لرسوم الترخيص المختلفة، واعتماد إنشاء صندوق السلامة المرورية بحيث تخصص المبالغ المحصلة من المخالفات المرورية وتكون نواة إنشاء هذا الصندوق، ويتم صرف مخصصاته لتأهيل وتحسين شبكات الطرق في القطاع وتطوير الحالة المرورية، وصرف حوافز للسائقين الملتزمين بالإجراءات المرورية.

ونوه معروف إلى، أن من ضمن القرارات التي اتخذتها قيادة العمل الحكومي بغزة، إعفاء المنشآت والمحال التجارية التي تضررت من العدوان الأخير على القطاع من كافة الرسوم الحكومية المستحقة، على أن تقوم وزارة المالية بتسديد الرسوم بنظام المقاصة مع الجهات الحكومية الأخرى.

وتطرق معروف إلى قرار اعتماد صرف مبلغ مالي دعمًا للرياضة الفلسطينية، ولمنتخب فلسطين لكرة القدم للاعبين ذوي البتر، وأيضًا لنادي الصداقة الذي مثل فلسطين في البطولة العربية لكرة الطائرة.

• الاتحاد الأوروبي يكشف موعد استئناف دعم رواتب الموظفين ومخصصات الشؤون

ووفق معروف، فقد تم اعتماد صرف مبلغ مالي للنقابات الفلسطينية المهنية للمساهمة في دعم الأنشطة النقابية، بحيث يتم هذا الأمر ما بين وزارة المالية ووزارة العدل باعتبارها مرجعية لترخيص النقابات المهنية.

وأشار إلى أنه تم اعتماد كشوفات للصرف من المستحقات، موضحًا أنه كشف خاص لغرض الزواج، وكشفين لغرض العلاج بقيمة تفوق النصف مليون دولار.

وتابع معروف، أن لجنة متابعة العمل الحكومي أقرت صرف الدفعة الثالثة من مكافآت الثانوية العامة للمعلمين، بقيمة إجمالية 2 مليون شيكل، وبدأ صرفها صباح اليوم.

وذكر، أن لجنة متابعة العمل الحكومي قررت إقرار بعض التسهيلات لتجار ومحطات الوقود، وتشمل زيادة فترة السماح المخصصة للسداد للالتزامات المالية لصالح الإدارة العامة للبترول.

ونبه إلى أنه تم تكليف وزارة المالية في غزة بتلبية كل الاحتياجات العاجلة التي قدمتها وزارة الصحة من أجل سرعة إتمام المستشفى الميداني الإماراتي الذي يتم تدشينه بالقرب من المستشفى الأوروبي ليكون مخصصًا لمعالجة الحالات المصابة بفيروس كورونا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن