سوريا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

سوريا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قررت سوريا، اليوم الأربعاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، وذلك “عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل”، ورداً على قرار الحكومة الأوكرانية بهذا الخصوص.

وأكد مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السورية، أن سوريا قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، “عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل”.

وأشار المصدر إلى أن “الدولة السورية تذكر بأن الحكومة الأوكرانية قطعت العلاقات عملياً مع سوريا منذ العام 2018، عندما رفضت تجديد سمات الإقامة للدبلوماسيين السوريين العاملين في السفارة السورية في كييف، ما منعهم من ممارسة مهامهم”.

وتابع: “تمّ في حينه تعليق العمل بالسفارة نتيجة المواقف العدائية للحكومة الأوكرانية وارتهانها الكامل وتبعيتها العمياء للسياسات الأميركية والغربية إزاء سوريا والعالم”.

وفي شهر حزيران/يونيو الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا دون قطع العلاقات القنصلية، رداً على اعتراف دمشق بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

كما أعلنت الخارجية الأوكرانية البدء بفرض حظر تجاري على سوريا وفرض عقوبات.

وكانت وزارة الخارجية السورية أعلنت، في 29 حزيران/يونيو الماضي، الاعتراف باستقلال وسيادة كل من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وقال بيان للخارجية السورية، يومها: “تجسيداً للإرادة المشتركة، والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة، فقد قررت الجمهورية العربية السورية الاعتراف باستقلال وسيادة كل من: جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن