“سولار إمبالس 2” تغادر اليابان في طريقها إلى هاواي

3723158308

الوطن اليوم / وكالات

أقلعت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية في وقت مبكر من اليوم الإثنين من اليابان متجه إلى هاواي بعد توقف غير متوقع في وسط اليابان دام لمدة شهر بسبب سوء الأحوال الجوية.

وغادرت “سولار إمبالس 2” بعد وقت قصير من الثالثة فجر الاثنين بالتوقيت المحلي (1800 من مساء الأحد بتوقيت جرينتش) من مطار صغير في ناجويا، حيث اضطرت الطائرة للهبوط بصورة اضطرارية وهي في طريقها من نانجينج في شرق الصين في أوائل الشهر الجاري.

وقال فريق الطائرة على موقعه الإلكتروني “لقد مررنا للتو من نقطة اللاعودة، ويمكن الآن التأكيد رسميا بأن سولار إمبالس 2 تطير في طريقها نحو هاواي”.

وأضاف الفريق “لقد اختبرنا الطائرة خلال 10 ساعات، ونحن متأكدون الآن من أنها جاهزة للعبور. واكتشفنا أيضا أن لدينا نافذة للطقس نعتقد أنها ستقودنا إلى هاواي “.

وكانت الطائرة بحاجة إلى إصلاحات في جناحها الأيمن بعد أن تعرض لأضرار جراء غطاء للمطر وضع على الطائرة أثناء هبوب رياح قوية بعد وصولها إلى ناجويا.

وكان من المقرر أن تقلع الطائرة صباح الأربعاء الماضي إلى هاواي في المرحلة الأكثر صعوبة من رحلتها حول العالم، ولكن تم تأجيل الرحلة بسبب تدهور الأحوال الجوية.

يذكر أن سولار “إمبالس 2” شرعت في محاولتها لتصبح أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تطير حول العالم من العاصمة الإماراتية أبو ظبي في التاسع من آذار/مارس الماضي.

في حالة إتمام رحلة عبور المحيط الهادئ إلى هاواي يعتزم مؤسسا المشروع ، اندريه بورشبيرج وبرتراند بيكارد، الطيران فوق الولايات المتحدة ثم عبور المحيط الأطلسي إلى أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن التخطيط لمشروع الرحلة حول الأرض كان يجري منذ أكثر من 12 عاما ويهدف إلى زيادة التوعية بظاهرة التغير المناخي وحلول الطاقة الصديقة للبيئة.

يذكر أن أجنحة الطائرة مغطاة بأكثر من 17 ألف خلية شمسية تزود بالطاقة أربعة محركات كهربائية وتعيد شحن بطاريات ليثيوم وهو ما يسمح للطائرة بالتحليق ليلا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن