شعث: جاهزون لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حركة حماس

شعث: لهذا السبب توجه وفد فتح للقاهرة ونأمل أن يوفق في مهمته
نبيل شعث

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية د. نبيل شعث، أن حركة فتح متجهزة تمامًا لتشكيل حكومة وحدة وطنية، بالشراكة مع جميع الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسهم حركة حماس، مشيرًا إلى أن ذلك “سهل جدًا”.

وقال شعث: “إنه من السهل أن تُقدم حكومة الوفاق الحالية، استقالتها للرئيس محمود عباس، لكن ذلك على حد تعبيره، يجب أن يسبقه تمكين كامل للحكومة الحالية، لأن هذه الحكومة ستُمهد الطريق للحكومة المقبلة، فمن غير المنطقي ترك الوضع المتردي دون عمل، ونذهب لتشكيل حكومة جديدة”.

واعتبر أنه لا يمكن الذهاب إلى انتخابات عامة في الأراضي الفلسطينية، قبل إنجاز المصالحة الوطنية، ما بين حركتي فتح وحماس، كما يُمكن تشكيل حكومة وحدة وطنية بسهولة.

وأوضح شعث، أنه من المفترض قبل نهاية هذا العام أن يتم إجراء انتخابات عامة (رئاسية، وتشريعية، ومجلس وطني)، وهذا الأمر وقعت عليه حركة حماس، في اتفاق القاهرة الأخير، داعيًا الحركة للتطبيق الفعلي لكافة ما تم الاتفاق عليه، وتسليم قطاع غزة، بشكل كامل.

وأضاف أن عقد انتخابات المجلس الوطني، لا يُمثل التفافًا على اتفاق المصالحة على الإطلاق، وإنما من ضمن الاتفاقية التي وقعتها حركة حماس، كان إنجاز انتخابات المجلس، وكذلك إعادة ترتيب مؤسسات منظمة التحرير، فبدلًا من عرقلة عقد تلك المؤسسات لا بد أن تلتف جميع القوى الفلسطينية حولها، وهذا يمثل أكبر رد على الولايات المتحدة ومشاريعها.

وحول دعوات الرئيس محمود عباس، التي وجهها إلى قيادة حركة حماس، عبر وفد المخابرات المصري، أكد شعث أن حماس لم ترد لحد اللحظة، على دعوة الرئيس لها، لتسليم قطاع غزة “من الألف إلى الياء”، لافتًا إلى أن ما يُصرح به بعض قادة حماس ليس ردًا رسميًا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن