شهيدان وعشرات المصابين في مليونية “الأرض والعودة” على حدود قطاع غزة الآن

شهيدان وعشرات المصابين في مليونية
صورة أرشيفية

استشهد مواطنان وأصيب العشرات بالرصاص والاختناق اليوم السبت، في مليونية “الأرض والعودة” بمناسبة الذكرى الـ43 ليوم الأرض والذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة.

وقالت وزارة الصحة بغزة إن الشاب أدهم نضال صقر عمارة 17 عام استشهد جراء إصابة مباشرة في الوجه شرق غزة.

وكانت الصحة أعلنت صباح اليوم استشهاد الشاب محمد جهاد جودت سعد 20 عام جراء اصابته بشظايا بالرأس من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي شرق غزة.

وأصيب عدد من المتظاهرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة من القطاع جراء قمع الاحتلال للمتظاهرين السلميين.

وفيما أفادت مصادر طبية أنها تعاملت مع 112 اصابة على حدود غزة حيث أصيب 23 مواطن بالرصاص الحي بينما أصيب 7 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط كما سجلت الصحة اصابة 5 بالشظايا، و13 اصابة بقنابل غاز،و33 إصابة بانفجار قنبلة غاز،و31 اصابات اخرى .

وواصل الغزيون التوافد الى مخيمات العودة الـ5 للمشاركة في مليونية العودة وإحياء ذكرى يوم الأرض.

وتقدم عدد من المتظاهرين باتجاه السلك الفاصل في مخيم ملكة شرق غزة ومخيمات العودة المختلفة وتمكن الشبان من قص السلك الفاصل في ملكة بالتزامن مع اشعال الاطارات المطاطية في مناطق مختلفة من المخيمات.

واستهدف الاحتلال نقطة طبية بقنابل الغاز، وإصابة شاب بشظايا رصاص الاحتلال بالقدم شرق المخيم.

وعم الإضراب الشامل مدن ومخيمات قطاع غزة قطاع غزة استجابة لدعوة من الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في يوم الارض والذكرى السنوية الاولى لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وأغلقت المحلات التجارية أبوابها فيما أغلقت المدارس والجامعات للمشاركة في الفعاليات التي تبدأ بعد ظهر اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم السبت، عن استشهاد الشاب محمد جهاد جودت سعد (20 عاما) من سكان حي الشجاعية برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة غزة.

وأكدت مصادر محلية في القطاع أن الوفد الأمني المصري وصل الى مخيم العودة شرق غزة قبل أن يغادر المكان بعد نحو ساعة من تواجده.

ونشرت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار المئات من المتطوعين للحفاظ على سلمية المسيرات.

ويُحيي الشعب الفلسطيني في كافة مواقعه اليوم السبت، الذكرى الـ43 ليوم الأرض، من خلال تنظيم عدة فعاليات أبرزها مليونية “الأرض والعودة” على حدود قطاع غزة، والمسيرة المركزية في مدينة سخنين.

وأنهت قوات الاحتلال الإسرائيلي استعداداتها لمواجهة سيناريوهات مختلفة ومتطرفة على الحدود مع قطاع غزة خلال هذا اليوم الذي يشهد مظاهرات بالآلاف على الحدود.

يأتي ذلك في ظل الأنباء التي تتحدث عن انتشار مكثف لعناصر أمن بغزة لمنع المتظاهرين من الوصول للسياج الفاصل شرق القطاع.

وأكد المتحدث باسم الداخلية بغزة إياد البزم في وقت سابق نشر 8000 عنصر من كافة “الأجهزة الأمنية والشرطية والخدماتية في محافظات قطاع غزة.

في سياق متصل، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، اليوم السبت، أن الوفد الأمني المصري سيتسلم خرائط زمنية من الاحتلال الإسرائيلي غدا لتنفيذ تفاهمات الهدوء في غزة.

وفي 22 مارس/آذار الجاري، تبنى مجلس حقوق الإنسان الأممي قرارا يدين الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم ترتقي لجرائم حرب بحق المتظاهرين الفلسطينيين على حدود القطاع داعيا لتعزيز وجود الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتتزامن هذه مناسبة الذكرى الأولى لمسيرات العودة مع إحياء الذكرى الـ 43 لـ”يوم الأرض”، وتأتي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، وبعد أيام قليلة من مواجهة عسكرية جديدة بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية بدأت بإطلاق صواريخ من القطاع، طال أحدها تل أبيب، ما دفع الاحتلال إلى الرد بعنف بقصف وغارات تسببت في دمار واسع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن