صحف عالمية: بوتين يؤكد نهاية الهيمنة الأمريكية.. والجمود يخيم على مفاوضات إسرائيل وحماس

صحف عالمية: بوتين يؤكد نهاية الهيمنة الأمريكية.. والجمود يخيم على مفاوضات إسرائيل وحماس
صحف عالمية: بوتين يؤكد نهاية الهيمنة الأمريكية.. والجمود يخيم على مفاوضات إسرائيل وحماس

تناولت الصحف العالمية الصادرة، اليوم الخميس، ملفات عديدة كان من أبرزها الصراع العسكري بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نهاية عصر الهيمنة الأمريكية.

كما أبرزت بعض الصحف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصر، وأخيرا المناورات الحربية الأمريكية اليابانية، التي تأتي في ظل التوترات المتصاعدة بين الصين وتايوان.

المحتويات

الزعامة الأمريكية

اعتبرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن روسيا بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين “تتحدى الزعامة الأمريكية للعالم، وتؤكد على قوتها العسكرية”.

وقالت الصحيفة: “بوتين سعى إلى تصوير الولايات المتحدة على أنها قوة متضائلة، بينما كان يجيب عن أسئلة مواطنين روس عاديين خلال حدث خاص.. تحدى بوتين الزعامة الأمريكية في الشؤون العالمية، ودفع بأن عهد الهيمنة الأمريكية انتهى، في الوقت الذي استعرض فيه القوة العسكرية الروسية، وسياستها الخارجية الأكثر نفوذاً”.

وأضافت: “تأتي تلك التصريحات بعد أسبوعين فقط على القمة التي عقدها بوتين مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مدينة جنيف السويسرية، حيث سعى الرئيسان لتهدئة حدة التوترات، إلا أنهما في نفس الوقت حققا نتائج ملموسة ضئيلة.. وفي نفس الوقت فإن بايدن صوّر زعيم الكرملين على أنه يرأس دولة تعاني من عزلة متزايدة نتيجة العقوبات، في ظل الاقتصاد المتعثر أيضاً”.

وتابعت الصحيفة: “بوتين اتهم منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية، العاملة في روسيا، بتجاهل طلبات السلطات لحذف المحتوى غير القانوني، لكنه شدد أيضاً على أن موسكو ليس لديها خطط لحظر تلك المنصات.. الكرملين يضغط لحذف المحتوى الذي يدعم المعارضة السياسية الروسية، قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في سبتمبر المقبل”.

• الصين تحث الولايات المتحدة وروسيا على خفض ترسانتهما النووية

مفاوضات حماس وإسرائيل

قالت صحيفة (هآرتس) العبرية إن المباحثات غير المباشرة التي تستضيفها القاهرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس، حول صفقة تبادل الأسرى، لم تحقق أي تقدّم حتى الآن.

وأضافت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني: “توجد وفود من إسرائيل وحماس في القاهرة حالياً، لإجراء مباحثات غير مباشرة، في ظل الوساطة المصرية، لإعادة مدنيين إسرائيليين اثنين، وجثتي جنديين إسرائيليين قتلا عام 2014″.

وتابعت الصحيفة: “مصادر من حركة حماس تقول إنه لم يتم تحقيق أي تقدّم حتى الآن في المفاوضات.. يبدو أن حماس لا تزال مصرّة على الفصل بين مفاوضات عودة الإسرائيليين الأربعة، والأمور الإنسانية المتعلقة بإعادة بناء غزة”.

ونقلت الصحيفة قول يحيى السنوار، زعيم حماس في غزة “إنه لم يتم إيجاد حل حتى الآن للأزمات الإنسانية التي يعاني منها القطاع، لأن إسرائيل تحاول ابتزاز الحركة”.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة: “مسؤولون مصريون أعلنوا هذا الأسبوع أن إعادة الإعمار في غزة التي من المتوقع أن تكلف مئات الملايين من الدولارات، ستبدأ في غضون عدة أشهر بعد إزالة الأنقاض الناتجة عن 11 يوماً من القتال بين إسرائيل وحماس”.

• إسرائيل تفشل جولة جديدة من محادثات صفقة تبادل الأسرى مع حماس

تدريبات حربية

قالت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية إن الولايات المتحدة واليابان “تقومان بتدريبات حربية مشتركة، استعدادا لاحتمال نشوب صراع مع الصين فيما يتعلق بالوضع في تايوان، في ظل المخاوف المتصاعدة إزاء النشاط العسكري الصيني المتنامي”.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني: “بدأ قادة الجيشين الأمريكي والياباني التخطيط الجاد للصراع المحتمل، وذلك خلال العام الأخير لولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.. تضمنت تلك الخطط ألعاب حرب إلكترونية، وتدريبات مشتركة في بحر الصين الجنوبي، وبحر الصين الشرقي”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني السابق، في عام 2019، قرر توسيع التخطيط العسكري بشكل كبير بسبب التهديد الصيني لتايوان وجزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي”.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة: “استمر هذا العمل في ظل إدارتي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، وفقا لما أكدته 3 مصادر مطلعة على التعاون العسكري بين واشنطن وطوكيو”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن