صحيفة إسرائيلية تدعو لمفاوضة حماس وتهميش أبومازن

محمود عباس

دعا المحرر السياسي في القناة الإسرائيلية الثانية أودي سيغال، في مقاله بصحيفة معاريف العبرية، بإجراء حوار سياسي مباشر مع حركة حماس، والاتجاهات الإسلامية الأخرى، بدلا من الحديث والتفاوض مع القيادة السياسية الفلسطينية.

ونقل عن البروفيسور تسافي سافير، الخبير الشرق أوسطي بجامعة إينديان بوليس، أن إسرائيل مطالبة بإجراء تغيير في فرضياتها تجاه الساحة الفلسطينية، فالمسألة لم تعد عدم وجود شريك فلسطيني يمكن الحديث معه، وإنما عدم وجود شيء يمكن الحديث معهم بشأنه.

وقال : “الرئيس أبومازن لم يعد ذا صلة بما يحدث، لأنه وجميع رفاقه العلمانيين لن يقرروا ما الذي سيحصل في السنوات والعقود القادمة، من سيقرر ذلك هم رجال الدين المسلمين، ومعهم يجب أن يكون الحوار”. على حد قوله.

وأضاف: “يجب على إسرائيل أن تحاور حركة حماس، وحتى الاتجاهات الإسلامية الأكثر تطرفا منها؛ لأنهم من سيقررون طبيعة الأحداث في قادم الأيام، يجب الحديث معهم الآن، وإسرائيل دولة قوية، قبل أن يصبح ذلك متأخرا”.

وتابع: “إسرائيل عليها أن تتحضر لصعود ما وصفها الإمبراطورية الإسلامية في الشرق الأوسط، ومعها يجب إجراء الحوار السياسي، وتحديدا للحديث حول إقامة حكم ذاتي إسرائيلي في رحاب السيطرة الإسلامية الجديدة، دون أن يعني ذلك خضوعا واستسلاما إسرائيليا، بل قراءة واقعية للتعامل مع قوة لا يمكن تغييرها”.

وأكد أن “معالم الإمبراطورية الإسلامية آخذة بالتنامي في رحاب العالم القديم المكون من أوروبا وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا، وأخذت أبعادا جغرافية واضحة، مثل نفوذ حزب الله في لبنان، وقيام سلطة حماس بشمال شرق مصر، المسمى قطاع غزة، ونشأت سابقا سلطة لحركة طالبان في أفغانستان”.

وتابع: “في السنوات القادمة، لن نفاجأ بظهور مجموعات إسلامية جديدة تسيطر على مساحات جغرافية جديدة، ولئن كانت العملية ستتركز في البداية على مناطق عربية، لكنها في المستقبل قد تنقل لمناطق فيها جاليات إسلامية وغيرها”.

وختم بالقول: نحن الإسرائيليين ليس لدينا إمكانية لمواجهة هذه التغييرات التي سيشهدها القرن الحادي والعشرين، المتمثلة بنشوء إمبراطورية إسلامية، ما يتطلب ممن يصيغ الإستراتيجية الإسرائيلية أن يأخذ هذا الكلام بعين الاعتبار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن