“صحيفة”: الشرع ممنوع من مغادرة سوريا و”الحرس الثوري” يطوّقه

farouk-sharaa

نقلت صحيفة “السياسة” الكويتية عن قيادي بارز في التحالف السياسي الذي يرأس الحكومة العراقية قوله إن “نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ممنوع من مغادرة سوريا تحت أي ظرف أو سبب بأمر مباشر من الرئيس بشار الأسد وان عناصر من “الحرس الثوري” الإيراني تتولى حراسته”.

وقال القيادي العراقي الذي زار طهران مرات عدة في الأسابيع القليلة الماضية ان “الحرس الثوري” طلب من الأسد أن “يتولى حراسة مقر اقامة الشرع في منزلين يستخدمهما واحد في حي المزرعة والآخر في حي الروضة وكلاهما من الأحياء الراقية والقريبة من وسط دمشق وذلك خشية من أن أي قوات سورية يمكن أن تحرسه بما فيها قوات من الحرس الجمهوري ربما تتواطأ معه للهرب خارج سوريا”.

واعتبر أن “مطالبة المعارضة السورية بدور للشرع في المفاوضات الجارية في جنيف خطوة مهمة وصائبة نظراً لحكمة الرجل وبعد نظره غير أن ذلك قد يعرض حياته لخطر حقيقي”، مشيراً في هذا السياق إلى أن “بعض التسريبات تفيد بأن القيادة الروسية أخذت ضمانات من الأسد بضمان سلامة نائبه لأنه ربما يكون من الشخصيات الأساسية التي يمكنها لعب دور جوهري في المرحلة الانتقالية وفقاً لوجهة نظر موسكو”.

وأكد القيادي العراقي أن “النظام الايراني يعارض أي دور للشرع في الحل السياسي لأنه يعتبره قريباً جداً من دول مجلس التعاون الخليجي وتربطه صلات قوية بالسعودية خاصة”.

وأوضح القيادي أن مشكلة القيادة الايرانية مع الشرع تكمن في ثلاثة أسباب جوهرية:

1 – ان الشرع بعد زيارته الخاطفة للمملكة للتعزية بوفاة ولي العهد السابق الأمير سلطان بن عبد العزيز في نهاية أكتوبر العام 2011, نقل اقتراحاً بتسوية سياسية للأزمة السورية الى الأسد, عندما كانت هذه الأزمة سلمية في الأشهر الستة الأولى من الثورة. وتضمن الاقتراح السعودي آنذاك استضافة الرياض حواراً بين النظام السوري ومعارضيه وأعربت عن استعدادها لاستقبال الأسد في حال قرر الانسحاب من السلطة بمحض إرادته. ولذلك تعرض الشرع إلى هجوم شديد من النظام الايراني على اعتبار أنه قبل تنحية الأسد لأنه قبل الاستماع للاقتراح، كما أن الشرع أبلغ الأسد بأن تحليل القيادة السعودية للوضع المتأزم القائم في حينه كان يحذر من أن رد النظام بالقوة المفرطة على التظاهرات سيؤدي الى انتقال السوريين الى مرحلة حمل السلاح كما جرى في ليبيا غير ان الرئيس السوري رفض هذا التحليل وهذا التحذير السعودي وأبدى ثقته بحسم التظاهرات قبل نهاية العام 2011.

2- السبب الثاني يرتبط بشكل مباشر بموقف الشرع المعارض لوجود قوات من “الحرس الثوري” الإيراني ومقاتلي “حزب الله” والميليشيات العراقية في سوريا إذ حذر من أن تدخل إيران وحلفائها سيشجع دولاً اقليمية على التدخل في الملف السوري كما أنه سيفضي إلى تحول الثورة السورية الى ثورة مسلحة.

ويعتبر الشرع، وفقاً للقيادي العراقي، أن “التدخل الإيراني ومشاركة مقاتلي “حزب الله” في المعارك ساهما بصورة فعالة في تشكيل المجموعات المسلحة وفي دخول التنظيمات الإرهابية إلى سوريا وهو ما أغضب القيادة الإيرانية إلى حد أنه جرى الحديث عن ضرورة تصفية الشرع، إلا أن بشار الأسد تحفظ على هذا الإجراء بعد تدخل بعض أفراد عائلته سيما أن والده كان يكن تقديراً خاصاً للشرع وجميع آل الأسد على علم بذلك”.

3- أما السبب الثالث لمشكلة إيران مع الشرع، هو أن الأخير طالب روسيا عندما زاره بعض ديبلوماسييها في دمشق بلعب دور أكبر في إيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية مع الولايات المتحدة وهو ما اعتبرته طهران خطوة تهدف إلى تحجيم دورها.

ويرى الإيرانيون أن الشرع استغل موضوع استعمال السلاح الكيمياوي على نطاق واسع في منطقة الغوطة بريف دمشق في أغسطس من العام الماضي والتهديدات العسكرية الاميركية التي ارتبطت بهذا الملف ليحرض الروس على التدخل بحجة إنقاذ الموقف، ويعتبرون أن ذلك وجه ضربة قوية لنفوذهم في الملف السوري على اعتبار أنه أفضى إلى التوجه نحو الحل السياسي في إطار مؤتمر “جنيف 2” من دون أي دور لبلادهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن