صحيفة: الشيوخ الأمريكي يبحث مضاعفة الدعم لأجهزة الأمن الفلسطينية

صحيفة: الشيوخ الأمريكي يبحث مضاعفة الدعم لأجهزة الأمن الفلسطينية

يبحث مجلس الشيوخ الأمريكي، مضاعفة الدعم المالي الذي تقدمه الولايات المتحدة لأجهزة الأمن السلطة الفلسطينية في الميزانية المقبلة.

وذكرت صحيفة (القدس) المحلية، نقلًا عن مصدر لم تسمه، قال إن هناك جهود يبذلها أعضاء مجلس الشيوخ بقيادة السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام، المعروف بتأييده المتفاني لحزب الليكود الحاكم في “إسرائيل، من أجل مضاعفة الدعم للأجهزة الأمنية الفلسطينية، لـ”أنهم يعرفون تماما أهمية ذلك لمساندة أمن إسرائيل”.

وقات الصحيفة، إن هؤلاء (أعضاء مجلس الشيوخ) تدخلوا بعد ملاحظتهم لإهمال إدارة الرئيس ترامب لهذه المسألة، وجهل فريق الرئيس الأميركي (صهره، جاريد كوشنر، والمبعوث المستقبل، جيسون غرينبلات، والسفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان) بأهمية التنسيق الأمني الفلسطيني الإسرائيلي، وتجاهلهم للدور الذي يقوم به الفلسطينيون (أجهزة الأمن) في محاربة ومنع الإرهاب”، وفق تعبير المصدر.

وعن حجم المبلغ الذي يعمل مجلس الشيوخ على إدخاله في الميزانية يقول المصدر، “المبلغ الذي تم اقتراحه كجزء من الميزانية هو 75 مليون دولار، أي ضعف حجم الدعم للسنة الماضية، إلى جانب بضعة ملايين أخرى ستخصص للتدريب والأمور اللوجستية”.

ويقول المصدر، إن أجهزة الأمن الإسرائيلية والمسئولين العسكريين الإسرائيليين هم الذين طلبوا من مجلس الشيوخ التدخل لحماية المساعدات الأميركية المخصصة للتنسيق الأمني بينهم وبين أجهزة الأمن الفلسطينية.

كما يعمل أعضاء مجلس الشيوخ المذكورين على إعادة تمويل برامج “التواصل بين الناس والناس (الفلسطينيين والإسرائيليين) ” وهي برامج تراها العديد من الأوساط أنها برامج للتطبيع، كانت أنشئت في عهد الرئيس السابق كلينتون في نهاية تسعينات القرن الماضي بهدف تعزيز الثقة “والتعارف” بين الفلسطينيين والإسرائيليين وقطعتها إدارة الرئيس دوانلد ترامب في عام 2018.

ويبلغ المبلغ الذي تقدم به غراهام للإدارة لدعم هذه البرامج 50 مليون دولار، كما تدعمه في ذلك معظم منظمات اللوبي الإسرائيلي، خاصة منظمة “إيباك”.

وأضاف المصدر، أن “وزارة الدفاع الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية CIA يخشون أن تنهار السلطة الفلسطينية، الأمر الذي سيطلق حملات عنف، ويعقد المسؤوليات الأمنية الإسرائيلية، خاصة في ظروف الإحباط الفلسطيني وانغلاق الآفاق أمام الفلسطينيين”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن