صحيفة عبرية: إسرائيل تخطط لـ «منح غزة» سلسلة من الامتيازات الاقتصادية

صحيفة عبرية: إسرائيل تخطط لـ «منح غزة» سلسلة من الامتيازات الاقتصادية
صحيفة عبرية: إسرائيل تخطط لـ «منح غزة» سلسلة من الامتيازات الاقتصادية

الوطن اليوم: قالت صحيفة (هآرتس) العبرية الصادرة صباح اليوم الأحد، إن الحكومة الإسرائيلية تخطط لمنح سكان قطاع غزة سلسلة من الامتيازات الاقتصادية.

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل تخطط لزيادة عدد تصاريح العمل داخل الخط الأخضر وإدخال مواد ذات الاستخدام المزدوج باعتبارها ضرورية لإعادة تأهيل القوارب والبنية التحتية للاتصالات.

وبحسب (هآرتس) فإن هذه الخطوة تأتي للتخفيف من الوضع الاقتصادي بغزة باعتبار أن ذلك سيضمن الحفاظ على الهدوء النسبي الذي ساد المنطقة منذ عملية «حارس الأسوار» (العدوان الأخير على القطاع) في مايو/ أيار الماضي، وكذلك لمحاولة خلق ضغط داخلي على حماس من الغزيين لمنع أي تصعيد قد يؤدي إلى إلغاء مثل هذه الخطوات.

وبينت الصحيفة، أن هناك 10 آلاف عامل وتاجر من غزة يملكون تصاريح عمل داخل الخط الأخضر، مبينةً أنه على الصعيد السياسي وكذلك الأمني والعسكري، يريدون زيادة عددها، ولكن هناك خلافات داخل الأجهزة الأمنية حول عدد التصاريح المطلوبة، والتي يمكن إصدارها، ما سيسمح للعامل الواحد كسب ما معدله شهريًا 5 آلاف شيكل، وهو مبلغ أعلى بعدة مرات من متوسط الأجور في غزة والذي يتراوح ما بين 20 إلى 60 شيكلًا فقط في اليوم الواحد.

وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل تجري محادثات مع الأمم المتحدة لصياغة اتفاقية تسمح بإدخال المواد ذات الاستخدام المزدوج، والتي يُحظر حاليًا إدخالها، والتي يمكن استخدامها في صناعة الصواريخ والطائرات بدون طيار، مشيرةً إلى أنه بموجب المحادثات الحالية والاتفاق الذي سيتم التوصل إليه، سيسمح بإدخال تلك المواد وسيعمل ممثلو الأمم المتحدة من أجل التأكيد على استخدامها فقط للأغراض المدنية.

• الأخبار: تسهيلات مصرية إلى غزة تبدأ من الأحد المقبل

وأشارت إلى أنه يتم أيضًا التفكير في تجديد تصاريح لسكان غزة للصلاة في المسجد الأقصى، بعد توقف ذلك لأول مرة منذ نحو عامين بسبب انتشار فيروس كورونا ، وفي حال تم المصادقة على ذلك فسيكون العدد الذي يسمح له بالصلاة ضمن شروط معينة يتم تجهيزها من قبل جهاز الشاباك الذي سيفحص هويتهم قبل السماح لهم بذلك.

ويرى الجهاز الأمني والعسكري الإسرائيلي، أنه من الأفضل تسهيل الأوضاع الحياتية لسكان غزة ماليًا قدر الإمكان، وعدم اشتراط ربط هذه الإجراءات بالهدوء من قبل حماس.

وقال مصدر أمني للصحيفة، إن السكان بغزة سيمارسون ضغوطًا على حماس للحفاظ على حالة الهدوء في حال تم تقديم مثل هذه المزايا لهم.

وتقول صحيفة (هآرتس)، إن هذا الموقف يتعارض مع التصريحات المعلنة مؤخرًا بأن إعادة تأهيل قطاع غزة ستكون مشروطة باتفاق إعادة الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية تعقيبًا على ذلك، يجب منع التدهور الاقتصادي بغض النظر عن القضايا الأخرى المطروحة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن