صحيفة عبرية: مخاوف إسرائيلية كبيرة من حرب إيرانية مفاجئة متعددة الجبهات

صحيفة عبرية: مخاوف إسرائيلية كبيرة من حرب إيرانية مفاجئة متعددة الجبهات
صحيفة عبرية: مخاوف إسرائيلية كبيرة من حرب إيرانية مفاجئة متعددة الجبهات

كشفت صحيفة (معاريف) العبرية، إن هناك مخاوف إسرائيلية كبيرة من حرب إيرانية مفاجئة متعددة الجبهات، إذ ستأتي الهجمات من طهران وسوريا ولبنان وغزة دفعة واحدة.

جاء ذلك في مقال للمؤرخ ومحلل نظم المعلومات يوسي بلوم هاليفي، والذي حذر من أن مثل هذه الحرب قد تؤدي إلى “انهيار إسرائيل”.

وأشار هاليفي إلى أن إيران قد تبادر بلاده “بهجمات استفزازية، وبعد رد إسرائيلي، سينضم شركاء طهران في سوريا ولبنان وغزة، إضافة لعناصر من العرب في الداخل وفي الضفة الغربية والقدس”.

وأضاف: “سيبدأ الهجوم من الجو، وسيشمل إطلاق صواريخ مكثفة من إيران وسوريا، إلى جانب إطلاق الصواريخ الموجهة على منشآت القوات الجوية وأنظمة القيادة والتحكم والاستخبارات والحسابات”.

وتابع: “ستكون هناك هجمات إلكترونية وإطلاق صواريخ على أنظمة الطاقة والمياه والوقود والنقل البري والجوي والبحري ومستودعات الغذاء وصوامع الحبوب في الموانئ البحرية، وخلايا من العرب في الداخل مسلحة، ستخرج مع حشود من المتظاهرين على طول الطرق الطويلة المؤدية إلى الجبهات”.

وتوقع المقال الذي ترجمته صحيفة (الوطن اليوم) الإلكترونية، أن يبدأ هجوم بري من قبل قوات كوماندوز “حزب الله” على الحدود اللبنانية الشمالية، ومن قبل قوات النظام السوري والمليشيات في هضبة الجولان، مباشرة بعد نيران إيران متقدمة.

♦ صحيفة عبرية: إسرائيل تحاول تجنب الحرب الواسعة مع غزة قدر الإمكان

المؤرخ أشار إلى إمكانية وقوع معارك، مع قيام حزب الله بمهاجمة كامل الخط الحدودي بما لا يقل عن 12 نقطة استراتيجية، وفي ذات الوقت، تهاجم “حماس” و”الجهاد الإسلامي” على طول السياج الحدودي مع غزة، مع قذائف صاروخية وقذائف هاون ثقيلة على المناطق القريبة من القطاع، إضافة لصواريخ بعيدة لاستهدفت منشآت عسكرية ومطارات، وقواعد لوجستية ومنشآت مهمة في “ديمونا” والمناطق الجنوبية”.

وقدر الكاتب الإسرائيلي أن الهجوم الإيراني سيشمل “إطلاق صواريخ دقيقة وطائرات دون طيار انتحارية، وطائرات استخباراتية من لبنان وسوريا والعراق واليمن وإيران”.

وأكمل: “الغرض من هذه المرحلة، تأخير وشل قوات الذراع البرية عن الوصول إلى مراكز التجنيد والمطارات، ويقابل هذا الهجوم على الفور تعبئة عامة، وتقسيم الفرق النظامية بين الحدود الشمالية والجنوبية للرد على الهجوم، بينما تستعد فرق الاحتياط”.

ونبه إلى أن “سلاح الجو الذي يتوقع أن يكون مبنيا بشكل جيد للدفاع عن الأجواء والهجوم العميق على أهداف ومنشآت العدو، يفتقر إلى القدرات الدفاعية الفعالة لمنع إطلاق الصواريخ من أي نوع على الفضاء الاستراتيجي الحيوي، ومنظومات الدفاع الإسرائيلية غير قادرة على صد آلاف الصواريخ اليومية”.

ولفت الكاتب إلى أن “النظام الأرضي لسلاح الجو يعاني من أضرار جسيمة، سواء في مدارج الطائرات أو في الملاجئ الوقائية للطائرات، وتضطر أسراب القوة الجوية إلى استخدام مدارج الطوارئ على الطرق الطولية، وحتى في الدول المجاورة الصديقة لإسرائيل، إضافة إلى إضرار جسيمة في القوات البرية والبحرية”.

ورجح أن وقف إطلاق النار الذي سيتم التوصل إليه بعد الهجوم الإيراني المتوقع، وفي السيناريو الإسرائيلي، “سيترك إسرائيل متضررة مع آلاف الضحايا، ولبنان وسوريا وغزة تحت مستويات غير مسبوقة من الدمار”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن