طارق حواش: يبدو أننا على أبواب موجة رابعة من (كورونا) في فلسطين

طارق حواش: يبدو أننا على أبواب موجة رابعة من (كورونا) في فلسطين
صورة تعبيرية

أكد طارق حواش، مدير صحة محافظة أريحا، صباح اليوم السبت، ان عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية واستمرار إقامة بيوت العزاء والافراح سيؤدي الى الدخول في موجة رابعة من فايروس (كورونا) في فلسطين.

وقال حواش، في حديثه عبر إذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، اليوم، انه تم تسجيل يوم أمس 15 إصابة من المسافرين القادمين من الخارج أغلبهم من تركيا، واربع إصابات من نفس العائلة والذي يدل على الانتشار الواسع للفيروس، معبراً عن تخوفه من الدخول في موجة رابعة من كوفيد -19.

وأوضح حواش ان وزارة الصحة كانت قد حذرت سابقا من خطر الدخول في موجات متتالية، قائلاً : “يبدو اننا على أبواب هذه الموجة، الإصابات تتوزع بين المحافظات وهذا يعني ان يكون انتشار لها للأسف”.

• كورونا… متحورة دلتا تغير معادلة المناعة المجتمعية

وأضاف ان هناك عدم توجه لدى المواطنين لعمل الفحوصات، بالرغم من وجود أعراض لديهم، منوهاً : ” المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاختلاط و إقامة الافراح وبيوت العزاء والرحلات والسفر وهذا هو الذي يزيد في انتشار الفايروس”.

وتحدث حواش عن الطفرة السائدة في الوقت الحالي في فلسطين وهي الطفرة الهندية المتحورة (دلتا)، قائلاً ان :” لا استطيع الجزم الان 95% من الإصابات الموجودة حاليا من متحور دلتا، في الفترة السابقة كان هناك متحور الفا او الطفرة البريطانية، من شهر اب لشهر حزيران ولكن مع بداية شهر حزيران حتى اليوم بدأت طفرة دلتا المتحورة الهندية بالانتشار، والباقي تتوزع بين الفا و كوفيد-19″.

وتابع “بداية انتشار الجائحة سابقاً كنا قد حذرنا من الموجات الأولى، حيث في بداية الامر كانت هناك اعراض طفيفة، ولكن خلال وقت قصير أصبحت اعراض كثيرة وانتشار اكبر، والوفيات ازدادت” .

كما وحذر حواش المواطنين من عدم الاقبال على اخذ التطعيمات خاصة وانها متوفرة ومجانية من وزارة الصحة، موضحاً خطورة المتحورة الهندية دلتا والتي اسقطت دول كبرى مثل دولة الهند، مشيراً الى ان : “الفايروس عندما يدخل جسم الانسان هو فايروس انتهازي، يقوم بالسيطرة على جهاز المناعة من خلاله انتاج سلالات جديدة تتمكن من السيطرة على الجهاز المناعي”.

ويتمنى حواش ان لا تلجأ الحكومة الى قرار الاغلاق الالزامي الشامل بإغلاق المدن والمعابر، الذي يكون ناتج عن عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، مطالباً المواطنين بعدم إقامة بيوت العزاء والافراح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن