“طالبان” وعملية الاجتياح.. المخابرات الأمريكية تحذر بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن المخابرات الأمريكية أبلغت إدارة الرئيس جو بايدن أن حركة طالبان قد تجتاح معظم أفغانستان.

وبحسب الصحيفة، أكد التقرير السري أن عملية الاجتياح ستتم خلال عامين إلى 3 أعوام إذا انسحبت القوات الأمريكية قبل توصل أطراف الحرب إلى اتفاق لتقاسم السلطة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن أسمائهم أن مثل هذا الاجتياح قد يتيح لتنظيم القاعدة إعادة بناء صفوفه في أفغانستان.

• باريس تطالب واشنطن بعدم الانسحاب من العراق وأفغانستان‎

ولم يتخذ بايدن قرارا بعد بشأن ما إذا كان سيلتزم بالموعد النهائي لسحب القوات الأمريكية البالغ عددها 3500 عسكري من أفغانستان في الأول من مايو/أيار وفقا للاتفاق الذي أبرمته الإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب مع طالبان في فبراير/شباط 2020.

وأوضحت نيويورك تايمز أن بعض المسؤولين الأمريكيين الذين يؤيدون إبقاء قوات أمريكية في أفغانستان يستخدمون تقرير المخابرات للدفع بوجوب بقاء الجنود لما بعد الموعد النهائي، وأحجم البيت الأبيض عن التعقيب.

وقالت الصحيفة إن التقرير السري أعد العام الماضي لعرضه على إدارة ترامب.

كان بايدن قد قال في أول مؤتمر صحفي له بالبيت الأبيض الخميس الماضي، إنه سيكون من الصعب الالتزام بالموعد النهائي المنصوص عليه في الاتفاق الذي يشترط أيضا رحيل زهاء سبعة آلاف عسكري من قوات التحالف.

لكن الرئيس الأمريكي قال أيضا إنه “لا يتصور” وجود قوات أمريكية بأفغانستان العام المقبل.

وكانت حركة طالبان هددت أمس الجمعة باستئناف المعارك مع القوات الأجنبية في أفغانستان في حالة عدم الوفاء بمهلة انسحابها في أول مايو/أيار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن