طالع سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 29 مايو 2023

طالع سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 29 مايو 2023

الدولار اليوم في لبنان . حافظ سعر الدولار مقابل الليرة خلال تعاملات اليوم الإثنين 29 مايو 2023، رغم التطورات في ملف ملاحقة حاكم مصرف لبنان.

وتماسكت الليرة اللبنانية أمام الدولار، وسط موجة من التطورات في ملف ملاحقة حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، وتصاعد وتيرة الأحداث حيث ناقش مجلس الوزراء اللبناني اتخاذ قرار بشأن الملف.

وفي تطور جديد بقضية الملاحقات القضائية لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة على خلفية اتهامات بالفساد وغسل الأموال بقيمة وصلت إلى 300 مليون دولار، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إنه تم مناقشة ملف حاكم مصرف لبنان خلال اجتماعات المجلس يوم الإثنين الماضي، مؤكداً أن الملف في يد القضاء.

مجلس الوزراء يطلب تقريرا حول الملاحقات

وقرر مجلس الوزراء اللبناني، تكليف وزير المالية برفع تقرير دقيق يبين تداعيات الملاحقات الجارية خارج لبنان بحق حاكم مصرف لبنان المركزي على أدائه لمهامه وانعكاس ذلك على أداء مصرف لبنان، كما تم تكليف وزير العدل بتقديم الرأي القانوني المناسب بشأن كيفية التعامل مع هذه المسألة من منظور قانوني.

وأضاف رئيس الحكومة اللبنانية في تصريحات له أمس “أنه لا يجوز أن نظهر وكأن هناك طرفا يريد الانتقام وآخر يريد الحماية، أسهل الأمور إقالة رئيس مصرف لبنان رياض سلامة، لكننا نحترم المؤسسات وآراء الوزراء”.

وتابع: “تقدم نائب رئيس الحكومة بمذكرة رسمية بخصوص الملاحقات القضائية لحاكم مصرف لبنان المركزي، وسنطرح الملف للنقاش مجدداً الآن لاتخاذ ما يلزم”.

• حاكم مصرف لبنان يقول إن 12 إلى 15 مليار دولار تساعد على إعادة تحريك الاقتصاد

ويواجه رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي دعوات للتنحي من منصبه، بعد مذكرات توقيف دولية صدرت بحقه الأسبوع الماضي تتعلق بالفساد.

والأسبوع الماضي، كان المحامي العام التمييزي في لبنان القاضي عماد قبلان الذي باشر باستجواب سلامة على خلفية المذكرة الصادرة بحقه من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، قد أصدر قراراً بمنع حاكم مصرف لبنان من السفر وسحب جواز السفر الخاص به اللبناني والفرنسي، على خلفية طلب الإنتربول اعتقاله على خلفية مذكرة اعتقال فرنسية، بعد تغيبه عن المثول أمام القضاء الفرنسي، ويخضع سلامة البالغ من العمر 72 عاماً للتحقيق في لبنان وثلاة دول بمزاعم اختلاس مئات الملايين من الدولارات من الأموال اللبنانية.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن ألمانيا أبلغت لبنان شفهيا بمذكرة اعتقال جديدة بحق سلامة على خلفية نفس الاتهامات.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 113 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء عند مستوى 94.300 ألف ليرة للشراء، فيما تراجع إلى 94.500 ألف ليرة للبيع بدلاً من 94.600 ألف ليرة أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن