طبيب فلسطيني في “ووهان” الصينية يطرح خيارات للسيطرة على (كورونا) في فلسطين

طبيب فلسطيني في
طبيب فلسطيني في "ووهان" الصينية يطرح خيارات للسيطرة على (كورونا) في فلسطين

تحدث طبيب فلسطيني، يقيم في مقاطعة “ووهان” الصينية، عن خيارات السيطرة على انتشار فيروس (كورونا) في فلسطين.

وقال د. علي الوعري، رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة “ووهان” الصينية، المختص في علم التكنولوجيا الحيوية والأمراض الصدرية، في منشور عبر صفحته على (فيسبوك): إن هناك خيارين “إذا اتبعنا أحدهم يكون من الممكن لنا السيطرة على انتشار الفيروس واسع النطاق في فلسطين”.

وأوضح بأن الخيار الأول: وضع خطة مدروسة بعناية تامة يتم تطبيقها في الميدان، تزامناً مع فرض الإغلاق الشامل ليمتد لفترة 14 يوماً متتالياً على أقل تقدير، ويجب أن تحتوي الخطة على بنود أساسية خاصة بإجراء فحص (PCR) ليشمل الجميع، وبدون استثناء، هذا بالإضافة إلى تخصيص أو إنشاء مستشفيات ميدانية مؤقتة لاحتواء الأعداد الكبيرة من المصابين، ومن ثم عزل المشتبه بإصابتهم.

وأضاف الوعري: بأنه إذا لم يكن بالاستطاعة تطبيق هذه الشروط الأساسية الواجب توافرها من ضمن بنود الخطة المطبقة، فلن ينتج عن فرض الإغلاق الشامل أي جدوى تذكر، فهو فقط مضيعة للوقت وللجهد المبذول.

وتابع: أما الخيار الثاني، فهو خيار صعب، وخسائره بالأرواح البشرية أعلى من الخسائر في الخيار الأول، ولكنه وللأسف هو الخيار المرجح أن يتم تطبيقه على أرض الواقع “مرغم أخاك لا بطل”.

وقال الوعري: ذلك يكمن بتطبيق سياسة مناعة القطيع، والتي بدورها تحتاج إلى إصابة ما يقارب نسبة 70؜ لـ 80% ؜من الشعب بالفيروس لتحقيق فعاليتها، مضيفاً: لنحصل على هذه النسبة المرجوة، هناك طريقتان:

الطريقة الأولى: هي أن نبقى على تطبيق السياسات الحالية المتبعة للوقاية، والتي هي قد تحد نوعاً ما من الانتشار، ولكن في المقابل هناك تزايد غير مسبوق بعدد الإصابات والوفيات.

الطريقة الثانية: هي أن نحصل على لقاح آمن وفعال في أقرب وقت ممكن لتطعيم الشعب ضد الفيروس، لنصل إلى النسبة المرجوة لفعالية مناعة القطيع بأسرع وقت، وبأقل الخسائر البشرية.

وكان الوعري نشر قبل نحو ثلاثة أشهر منشوراً قال فيه: إنه في ذلك الوقت كان من السهل تطبيق العزل الشامل بدون أي عقبات تذكر، كون أن عدد الإصابات كان محدوداً نسبياً والمنظومة الصحية كانت غير منهكة.

وقال: “لكن للأسف لم تستغل هذه الفرصة، ولم يتم تطبيقها بالطريقة الصحيحة، وهذا هو ما جعلنا اليوم نعيش وضع وباء كارثي مهددين بانهيار للمنظومة الصحة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن