طريقة لمنع زيادة وزنك في رمضان

طريقة لمنع زيادة وزنك في رمضان
طريقة لمنع زيادة وزنك في رمضان

الامتناع عن الطعام لدى الكثير من الناس لساعات طويلة في نهار رمضان يشكل مشكلة لديهم، فهم معتادون تناول كميات كبيرة أثناء اليوم، ما يؤدي بهم لتعويض ساعات الجوع والعطش بتناول كميات كبيرة من الطعام والشراب بين فترتي الإفطار والسحور، ما يؤدي بأوزانهم للزيادة بشكل كبير.

ينصح خبراء التغذية الصائمين بتناول الطعام بشكل معتدل وبطيء وعقلاني، باعتبارها الطريقة المثالية لتفادي الخمول والبقاء في حالة نشاط وقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء.

و يمكن أن يؤدي الصيام خلال شهر رمضان إلى زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص. والتحكم في كمية الطعام بالمساء يمكن أن يساعد على منع هذه الزيادة.
كما أن استهلاك كميات أقل من الطعام سيقلل تلقائيا السعرات الحرارية، ما يسمح بالحفاظ على الوزن أو حتى فقدانه خلال هذا الشهر”.

و أسباب زيادة الوزن خلال شهر رمضان تتلخص في تناول الطعام بشكل مستمر، خاصة بين الإفطار والسحور، والذي يصاحبه أحيانا التعب بسبب الشعور بالامتلاء، والخمول بعد الإفطار.

ونصح الخبراء، بالتحكم في الوزن خلال شهر الصيام، بـ”تجنب الإفراط في تناول الطعام، من خلال تناول وجبة إفطار خفيفة تحتوي على أجزاء طعام معقولة، ومضغ الطعام ببطء لتجنب عسر الهضم، وتناول حساء وسلطة أولا، لأنها منخفضة السعرات الحرارية وتجعلكم تشعرون بالشبع”.

ويضيفون: “يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء خلال ساعات الإفطار، وتقليل تناول عصائر الفاكهة المحلاة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، إضافة إلى اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهن، واستبدال الحلويات العربية بسلطة الفواكه، والفواكه الطازجة بين الحين والآخر”.

كما يشير الخبراء إلى أن التمرينات الرياضية تعد عاملا مهما للمساعدة على حرق الدهون، وتوضح: “يمكن المشي كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل، وصولاً إلى ساعة واحدة، من أجل حرق السعرات الحرارية الزائدة”.

كما يلعب الطهي الصحي أيضا دورا في التحكم في الوزن “عند الطهي، اجعلوا وصفات رمضان المفضلة لديكم أكثر صحة عن طريق تجنب القلي العميق كلما أمكن ذلك.

بدلا من ذلك، قللوا من كمية الدهون في وجباتكم عن طريق طهي طعامكم مع قليل من الزيت النباتي، أو الاعتماد على الخبز، أو التحميص، أو التبخير، أو الشواء”.

وبين خبراء التغذية: “ضعوا في اعتباركم أن تقليل الدهون في طبخكم لا يعني بالضرورة تقليل نكهته. فيمكنكم الاستعانة بالخضراوات الطازجة والأعشاب الطازجة والتوابل التي تضيف الذوق من دون إضافة السعرات الحرارية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن