عزام الشوا: فلسطين تستكمل النقاش للتحول لبنك مركزي

رئيس سلطة النقد يتوقع موعد انتهاء أزمة السلطة المالية
عزام الشوا

التقى المحافظ عزام الشوا ووفد من سلطة النقد الفلسطينية مع رئيس مفوضية منظمة التحرير لدى الولايات المتحدة، حسام زملط، في واشنطن اليوم.

وقال الشوا إن المحادثات المكثفة جارية من أجل التحوّل من سلطة نقد محدودة الصلاحيات إلى بنك مركزي عصري ومتطور لتعزيز الاستقرار والعمل مستقبلا على إصدار العملة الفلسطينية، وأعرب عن أمله في تجاوز العراقيل الإسرائيلية لاسيّما أن الفكرة تلقى استحسانا في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال الشوا إن الاقتصاد الفلسطيني يشهد تحسنا ملحوظا وأن الودائع تزداد بنسبة 15% سنويا وبلغت 12 مليار دولار مما يدل على زيادة ثقة المستثمر بالاقتصاد.

وأضاف “لقد تعلمنا دروسا من الماضي وهذا هو سرّ نجاح وديمومة عمل سلطة النقد الفلسطينية.” وأشار إلى شعوره بالفخر لأن فلسطين تمتثل للقوانين والمعايير الدولية المصرفية.

وأضاف الشوا والطاقم المرافق له أن سلطة النقد الفلسطينية نموذج على الشفافية والاستقلالية، وأشار إلى أن سلطة النقد تسعى لضمّ الشباب إلى عجلة التغيير العالمية وتقوية معلوماته عن البنوك وذلك عبر المؤتمر السنوي الذي تقيمه سلطة النقد بهدف توعية الشباب بالعمل المصرفي كي يصبح جزءا من التطور، كما ستنظم سلطة النقد مؤتمرا في تشرين ثاني (نوفمبر) المقبل لتشجيع السيّدات على المشاركة في العمل المصرفي وإجراء تعديلات على القوانين لتسهيل آلية مشاركة المرأة.

وقالت يارا أسعد، الممثلة التجارية لدى واشنطن إن العمل على خلق قطاع فلسطيني قوي ومستقل سيدعم استقرار الاقتصاد الفلسطيني وسيوفر أمانا ماليا عالميا يجذب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، في إشارة إلى أهمية تقوية العلاقات الثنائية الاقتصادية بين الولايات المتحدة وفلسطين.

ويزور وفد سلطة النقد الفلسطينية الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن