عسكريون إسرائيليون: الحرب على غزة وشيكة وهذا هو الحل لتجنب حدوثها؟!

عسكريون إسرائيليون: الحرب على غزة وشيكة وهذا هو الحل لتجنب حدوثها؟!

كشفت القناة السابعة العبرية أن خبراء الأمن الإسرائيليين يتفقون على أن الحرب على غزة أصبحت وشيكة، لكنهم مختلفون حول ما إذا كان ينبغي على إسرائيل الإطاحة بحركة “حماس” – التي تسيطر على القطاع – أم لا.

ونقلت عن اللواء احتياط إيتان دانجوت -منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية الأسبق بالمناطق المحتلة-: “إنه لا يجب على إسرائيل الحديث عن الإطاحة بحركة حماس، خاصة في الوقت الذي تلعب فيه كل من مصر والسعودية والأردن أدوارًا بارزة وداعمة للمسألة الفلسطينية، لا يمكن لإسرائيل أن تطيح بحماس بقرار أحادي من قبلها دون اعتبار للمشهد الإقليمي الراهن، هذه خطوة من شأنها أن تجلب الكوارث على إسرائيل”.

وأضاف: “الحل هو الوصول لبرنامج متكامل تشترك فيه كل من مصر وحركة حماس، يمكن للقاهرة أن تدير الحياة المدنية في غزة، على أساس المشاريع الاقتصادية التي سيتم عبرها إعادة إعمار القطاع”.

وتابع: “الحل في يد المصريين فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي في قطاع غزة، وليس في يد إسرائيل، حماس لا تهتم إذا أدخلت إسرائيل يوميًا 800 شاحنة أو حتى 600 شاحنة من خلال المعابر الحدودية مع القطاع، الحركة الفلسطينية تريد من المصريين فتح معبر رفح الحدودي مع سيناء دائمًا، هذا هو الشريان الاقتصادي وأنبوب الأكسجين الذي ينعش ويحيي القطاع على مدار السنوات”.

واستكمل: “العمليات والهجمات التي تقوم بها حماس ضد إسرائيل تخدم الحركة الفلسطينية بشكل استثنائي، فالأخيرة تربح عدة مزايا؛ من بينها فتح معبر رفح واستهداف إسرائيل والاستعداد لليوم الذي سيعقب رحيل محمود عباس -رئيس السلطة الفلسطينية- عن كرسي الحكم في الضفة الغربية، حماس تريد أن تكون كيانا ذي صلة وهو تعمل بصور موزونة ومحسوبة جيدا، إسرائيل ليس لديها الكثير لتفعله فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي في القطاع وهي ليست مسؤولة عن المشكلة هناك”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن