علامات قرب الولادة بالشهر التاسع

علامات قرب الولادة بالشهر التاسع
علامات قرب الولادة بالشهر التاسع

المخاض ولادة الطفل والمشيمة والأغشية والحبل السري من الرحم إلى المهبل إلى العالم الخارجي , توجد بعض العلامات التي قد تدل على قرب موعد الولادة.

عشر علامات تدل على قرب موعد الولادة بالشهر التاسع

أولا: انخفاض أو نزول الجنين

إذ يبدأ نزول الجنين إلى الحوض قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض؛ من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لدى النساء اللواتي ينجبن لأول مرة، أما في الولادات اللاحقة فلا يحدث هذا إلا في حالة المخاض، ويكون الطفل في وضع يسمح له بالخروج، إذ إن رأسه يكون للأسفل، وقد تشعر المرأة بحاجتها المتكررة للذهاب إلى الحمام، كما كانت سابقا في بدايات الحمل، ويعود ذلك لضغط الجنين على المثانة، وابتعاد الجنين عن الرئتين يسمح للأم بالتنفس أفضل.

ثانيا: تمدد عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم بالتحضير للولادة قبل أيام أو أسابيع، ومن الممكن تتبع مقدار التمدد من خلال الفحوصات الأسبوعية المنزلية عن طريق إجراء مقدم الرعاية الصحية اختبارًا داخليًا، ويختلف التمدد من امرأة لأخرى، فقد يكون بطيئا أو قد لا يحدث تمدد على الإطلاق.

ثالثا: الشعور بمزيد من التشنجات وآلام الظهر

خصوصا إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول، فمع اقتراب المخاض قد تشعر المرأة بتشنج وألم أسفل الظهر والفخذ، كما تتمدد العضلات والمفاصل استعدادا للولادة.

رابعا: مرونة المفاصل

خلال فترة الحمل يساعد هرمون الاسترخاء في راحة الأربطة قليلا، وقبل المخاض قد تلاحظ المرأة ازدياد الراحة وقلة الضيق في المفاصل في جميع أنحاء الجسم، وتعد هذه طريقة طبيعيةً لفتح الحوض ونزول الجنين.

خامسا: الإسهال

بالإضافة إلى استرخاء عضلات الرحم استعدادا للولادة، فإن عضلات الجسم الأخرى أيضا تسترخي، بما في ذلك عضلات المستقيم، مما قد يسبب الإسهال الذي يعد من أعراض المخاض الصغيرة المزعجة.

سادسا: التوقف عن زيادة الوزن أو خسارته

إذ إنه في كثير من الأحيان تفقد الأم وزنا في المراحل الأخيرة من الحمل؛ بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.

سابعا: الشعور بالتعب الزائد

إذ يصبح الحصول على النوم المريح أمرا صعبا خلال الأيام والأسابيع الأخيرة من الحمل؛ بسبب حجم البطن الكبير، إلا أن بعض النساء يشعرن مع اقتراب يوم الولادة بزيادة الطاقة لديهن وزيادة الرغبة بتنظيف المنزل.

ثامنا: فقدان المكونات المخاطية وتغير لون الإفرازات المهبلية

فقد تخرج الإفرازات في قطعة واحدة كبيرة أو في عدة قطع صغيرة، إلا أن بعض النساء يفقدنها قبل الولادة، وفي الأيام الأخيرة قبل المخاض قد تزداد الإفرازات المهبلية الكثيفة، ويطلق على هذه الإفرازات الوردية السميكة اسم العرض الدموي، وهو مؤشر على قرب المخاض.

تاسعا: انفجار السائل الأمنيوسي

وهي واحدة من علامات المخاض النهائية التي تعاني منها معظم النساء، وتحدث لدى ما يقارب 15% أو أقل من الولادات فقط.

عاشرا: تقلصات قوية

إذ تعد الانقباضات من العلامات المبكرة التي تدل على المخاض، وقد تشعر المرأة بالانقباضات قبل أسابيع أو أشهر من الولادة.

ويمكن تمييز الانقباضات الحقيقية من الكاذبة من خلال ما يأتي:

• الشعور بانقباضات مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية القوية أو اضطراب المعدة أو انخفاض ضغط البطن، مع الشعور بألم أسفل البطن أو الظهر أو كليهما، وقد يصل الألم إلى القدمين.

• ازدياد قوة الانقباضات بدلا من اختفائها.

• عدم اختفاء الانقباضات عند تغيير الوضعية.

• تقدم الانقباضات، لتصبح أكثر تواترا وإيلاما، وتزداد تدريجيا، وفي بعض الأحيان تكون منتظمة.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن