“غازبروم” الروسية تعلن اكتمال بناء خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي 2” بالكامل

"غازبروم" الروسية تعلن اكتمال بناء خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" بالكامل

أعلنت شركة “غازبروم” الروسية الانتهاء من بناء خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي 2 ” بالكامل.

وقالت الشركة في بيان: “في اجتماع عمل صباحي فيJSC Gazprom، قال رئيس مجلس الإدارة أليكسي ميلر إنه صباح اليوم في تمام الساعة 8:45 بتوقيت موسكو، تم الانتهاء من بناء خط أنابيب الغاز (السيل الشمالي 2) بالكامل”.

وأعلن مشغل مشروع “السيل الشمالي 2” شركة “نورد ستريم 2 إيه جي”، يوم الاثنين، أن المتخصصين في بارجة فورتونا قاموا بلحام الأنبوب الأخير من السلسلة الثانية من خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2”.

وتم لحم الأنبوب الأخير رقم 200858 بنجاح، وسيتم غمره في قاع بحر البلطيق في المياه الألمانية قريبا.

وقالت الشركة: “ستكون الخطوة التالية هي تنفيذ وصل لجزء من خط أنابيب الغاز الممتد من ساحل ألمانيا مع المقطع الممتد من مياه الدنمارك باستخدام طريقة التراكب فوق الماء. وبعد ذلك سيتم تشغيل خط أنابيب الغاز قبل نهاية العام الجاري”.

وأكدوا أن “السيل الشمالي 2” سيساعد في تلبية الاحتياجات الطويلة الأجل لسوق الطاقة الأوروبية من الغاز الطبيعي وضمان إمدادات موثوقة وآمنة.
أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة لا تستطيع بتصريحاتها بشأن العقوبات ضد خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2” التغطية على عدم قدرتها على المنافسة.

يذكر أن مشروع “السيل الشمالي 2” يشمل بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

وتقوم شركة “نورد سترريم 2 أي.جي” بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة “غازبروم” الروسية. ويقوم الشركاء الأوروبيون، شركات “رويال داتش شيل” و”أو.إم.في” و”إنجي” و”يونيبر” و”ونترشيل”، بتمويل هذا المشروع إجمالًا بنسبة 50 في المئة، أي ما يبلغ نحو 950 مليون يورو لكل منها.

وتعارض الولايات المتحدة بشدة المشروع، حيث تروج للغاز الطبيعي الأمريكي المسال في الاتحاد الأوروبي. وفرضت واشنطن عقوبات على مشروع “السيل الشمالي 2” في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة “أولسيز” السويسرية على الفور تقريبًا تعليق العمل. وحاليا تناقش الولايات المتحدة مسألة توسيع العقوبات ضد المشروع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن