غانتس يضع شرطا لتشكيل حكومة طوارئ

غانتس يضع شرطا لتشكيل حكومة طوارئ

الوطن اليوم – وكالات

أفادت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، بأن اتصالا هاتفيا جرى الليلة بين رئيس الوزراء، زعيم حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو ، ورئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس لتشكيل حكومة طوارئ.

وقالت الإذاعة إن نتنياهو ناقش هاتفيا مع غانتس إمكانية تشكيل “حكومة طوارئ”؛ بهدف التعامل مع أزمة فيروس ” كورونا “.

ووفق الإذاعة، فقد اشترط غانتس خلال الاتصال بأن تشمل هذه الحكومة، جميع الأحزاب الممثلة في ” الكنيست “، لكن نتنياهو قال إنه من غير الممكن أن تضم داعمي “الإرهاب” لا في الأوقات العادية أو أوقات الطوارئ. في إشارة محتملة للقائمة العربية المشتركة.

وفي سياقٍ متصل، أصدر “أزرق أبيض” بيانا، جاء فيه أنه سيصر على أن يتم دمج القائمة المشتركة، على الأقل، في بلورة الخطوات لمواجهة “كورونا”.

وأشارت الإذاعة إلى أن “أزرق أبيض” أطلع أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة، وأفيغدور ليبرمان زعيم حزب “يسرائيل بيتينو” على هذا الموقف، فيما لم ترد “المشتركة” بعد على هذا الأمر.

وفي الإطار ذاته، اقترح نفتالي بينت رئيس حزب “يمينا”، إقامة “حكومة طوارئ” برئاسة نتنياهو، مع تجميد الإجراءات السياسية لمدة ستة اشهر.

وسبق ذلك أن أبلغ نتنياهو، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بمقترحه لتشكيل حكومة طوارئ وطنية لمواجهة كورونا. فيما رحب ريفلين بذلك وأبدى استعداده باحتضان أي لقاء بين الجانبين.

وذكر غانتس قبل تلك الاتصالات، أن حزبه يدرس ويناقش إمكانية الانضمام لهذه الحكومة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن