فتح: خيارات هنية الأربعة لتحقيق المصالحة تم الاتفاق عليها بالقاهرة

فتح: خيارات هنية الأربعة لتحقيق المصالحة تم الاتفاق عليها بالقاهرة

الوطن اليوم – رام الله

أعلن أمين سر المجلس الثوري لحركة “فتح” ماجد الفتياني أن الخيارات التي جاءت على لسان إسماعيل هنية من موسكو كانت متضمنة لآخر اتفاق تم توقيعه في القاهرة، ووافقت عليه كل الفصائل الفلسطينية ضمن البرنامج الوطني المتوافق عليه كآليات لإنهاء وطي صفحة الانقسام.

وقال، “لكن للأسف في تلك المرحلة من عطل هذه الآلية وصولا لإنهاء الانقسام من خلال وحدة وطنية حقيقية وبرنامج ومشروع وطني فلسطيني هي حماس”.

وأوضح : “نريد طي هذه الصفحة دون أن ننكأ الجراح أخرى ولكن بقلب مفتوح”، مستطردا : “ذهب الإخوان إلى غزة (وفد حركة فتح) لبدء حوار وفتح صفحة جديدة بناء على توافق الرئيس وإسماعيل هنية (..) الكل يعلم كيف قوبلوا وماذا جرى”.

وتابع : “ما زال البرنامج الحزبي والرؤية الحزبية تسيطر على نهج حماس حتى اللحظة (..) نأمل أن يكون ما جاء من موسكو من خلال حوار بين فتح وحماس هي أرضية للحوار والنقاش”.

وقال : “لسنا بحاجة للسفر خارج الوطن الفلسطيني. كل من هو حول هذا الوطن يخضع للابتزاز والضغط. الحرية لنا على أرضنا محمية بسقفها الأعلى لنقرر ما نريد دون تدخل وضغوطات من أحد”.

وأضاف : “الهروب نحو أحضان أخرى لتحتضن لقاءات فلسطينية هنا أو هناك ليس المطلوب، إنما المطلوب أن يكون الوطن والتراب الفلسطيني هو الحاضنة للقاء وهي القاعدة والمنطلق لأي حوار أو لقاء يمكن أن يجسر الهوة بين الأطراف”.

وشدد على أن حركته لا تعتقد أن هناك هوة كبيرة “إذا خرجت حماس من عبائتها واشتراطاتها الحزبية التي بات يعرفها الجميع في الساحة الفلسطينية”.

وأكد على ضرورة لملمة البيت الفلسطيني الداخلي واللحمة الداخلية بجبهة وطنية فلسطينية قادرة على التصدي “لهذا البرنامج اليميني الإسرائيلي الذي كشر عن أنيابه أول أمس حينما أعلن نتنياهو أنه سيقدم على ضم الأغوار والمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن