فرحة وألعاب نارية في المناطق الكردية بعد الانتخابات التركية

12356

وكالات / الوطن اليوم 

تدفق آلاف الأكراد المبتهجين إلى الشوارع في مدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا، الليلة وأطلقوا الألعاب النارية ولوحوا بالأعلام مع تعزز الآمال في دخول حزب الشعوب للبرلمان للمرة الأولى.

وقال حزب الشعوب الديمقراطي إن النتائج الأولية من انتخابات اليوم الأحد تظهر انه سيحصل على 80 مقعدا من بين 550 مقعدا في البرمان وهي نتيجة مفاجأة لحزب قالت مراكز الاستطلاع انه سيواجه صعوبة في عبور عتبة 10% اللازمة لدخول البرلمان.

وتمثل النتيجة أيضا انتكاسة كبيرة لحزب الرئيس طيب أروغان الذي كان يأمل في انتصار ساحق لحزب العدالة والتنمية الذي أسسه بما يتيح له تغيير الدستور ومنح نفسه سلطات موسعة.

وانتقد أروغان مرارا حزب الشعوب الديمقراطي وزعيمه صاحب الجاذبية الشعبية صلاح الدين دمرداش.

وقالت سيران ديمير (47 عاما) وهي ربة منزل كانت ضمن المحتشدين حول مقر حزب الشعب الجمهوري ‘تظهر تلك النتائج أن هذا البلد فاض به الكيل. كفى من أردوغان وغضبه.’

وأضافت ‘أنا فرحة لدرجة أنني لا يمكنني الحديث بشكل سليم.’

وأشارت النتائج بعد فرز 98.92% من الأصوات إلى  أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا خسر الغالبية المطلقة في البرلمان ولم يعد قادرا على ان يحكم بمفرده، وحصل حزب الرئيس رجب طيب اردوغان، على 259 مقعدا من أصل 550 (41% من الاصوات) في حين فاز حزب الشعب الديموقراطي الكردي ب78 مقعدا (12.5%)، وحصل حزب الشعب الجمهوري على 131 مقعدا (25.2%)، وحزب الحركة القومية 82 مقعدا (16.5%) بحسب النتائج التي نقلتها  وكالة الأناضول للأنباء.

وقال مسؤول كبير بحزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إن نتائج انتخابات اليوم الأحد تعبر عن رفض واضح من الناخبين لمسعى الرئيس طيب اردوغان لنيل صلاحيات واسعة ولنظام رئيسي تنفيذي.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري في اسطنبول، مراد كارايالجين، للصحفيين “الناخبون قالوا لا بشكل واضح للنظام الرئاسي”.

وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية إن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية أفادت بأن الحزب ربما يضطر لتشكيل حكومة ائتلافية  وإنه من المرجح إجراء انتخابات مبكرة.

وأضاف المسؤول الكبير لرويترز بعدما اشترط عدم الإفصاح عن اسمه ‘نتوقع حكومة أقلية وانتخابات مبكرة.’

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن