فنزويلا: وزير الخارجية الفنزويلي يصف كيري بـ”القاتل”

اتهم وزير الخارجية الفنزويلي، إلياس جاوا، نظيره الأمريكي، جون كيري، بالتحريض على العنف واصفا إياه بـ”القاتل”.

وجاء ذلك ردا على تصريحات لكيري اتهم فيها الحكومة الفنزويلية بشن “حملة إرهاب ضد شعبها”، وذلك في أسلوب تعاملها مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ فترة.

واتهمت حكومة فنزويلا مرارا الولايات المتحدة بالمسؤولية عن الاضطرابات، التي قتل خلالها 28 شخصا على الأقل.
وتعتبر الإدارة الأمريكية أن حكومة فنزويلا تسعى لاستخدامها ككبش فداء لمشاكلها الداخلية.

وقال وزير الخارجية الفنزويلي عبر التلفزيون الرسمي إنه لن “يقلل” من انتقاده وذلك بعد تصريحات كيري التي أدلى بها يوم الخميس.
وتوجّه جاوا بالخطاب إلى نظيره الأمريكي، قائلا “السيد كيري.. إننا نشجبك أمام العالم. أنت تحرض على العنف في فنزويلا، وسوف نشجب هذا في كل جزء من العالم. إننا نشجبك كقاتل للشعب الفنزويلي.”
وأضاف “كل مرة نوشك أن نعزل العنف ونقلله، يخرج السيد كيري بخطاب وفي الحال ينشط مجددا العنف و(حركة إقامة) حواجز الطرق في البقاع الرئيسية.”

من جهتها، رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، التعليق على تصريحات جاوا، لكنها قالت إن الحكومة الفنزويلية “لا تقول الحقيقة” في ما يتعلق بالاحتجاجات.

ويوم الخميس، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن اعتقاده بأن على منظمة الدول الأمريكية والحلفاء ودول الجوار أن تطالب بمحاسبة فنزويلا بشأن الاحتجاجات.

وقال كيري أمام لجنة بالكونغرس “إننا نحاول العثور على سبيل لدفع حكومة (الرئيس الفنزويلي نيكولاس) مادورو على أن تنهي حملة الإرهاب هذه ضد شعبها وأن تبدأ احترام حقوق الإنسان بأسلوب مناسب.”
ويعود اندلاع الاحتجاجات إلى بداية شهر فبراير/ شباط، عندما تظاهر طلاب في ولايتي مريدا وتاتشيرا، غربي فنزويلا، للمطالبة بتعزيز الأمن هناك.

وتقول المعارضة إنها متمسكة بالتظاهر في الشوارع احتجاجا على ارتفاع مستوى التضخم والنقص في الغذاء وارتفاع مستويات العنف.
لكن الحكومة تعهدت بالتعامل مع حواجز الطرق، وطالبت رؤساء البلديات الذين ينتمون إلى المعارضة بالتحرك وفتح الطرق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن