فواكه قد تسبب الإصابة بالإسهال… تجنبها

فواكه قد تسبب الإصابة بالإسهال... تجنبها
فواكه قد تسبب الإصابة بالإسهال... تجنبها

على الرغم من أن الفاكهة يجب أن تكون عنصرا أساسيًا في النظام الغذائي المتبع، نظرا لما تتمتع به من فوائد صحية متعددة، نتيجة احتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، إلا أن بعض الفواكه يمكن أن تسبب الإصابة بالإسهال إذا تم استهلاك كميات كبيرة منها. وتختلف طريقة تفاعل الجسم مع الفاكهة من شخص لآخر، حيث قد لا تؤدي الفاكهة المسببة للإسهال إلى أي آثار جانبية لدى شخص ما.

نستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الفواكه التي قد تسبب الإصابة بالإسهال :

1- الفواكه الغنية بالألياف أفادت كلية الزراعة وعلوم الحياة بجامعة أريزونا أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، ونظرا لاحتواء العديد من الفواكه على نسبة عالية من الألياف، وخاصة في هيئتها الصلبة، فإن الإفراط في تناولها وبشكل مفاجئ يمكن أن يسبب الإسهال، فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من توت العليق على أكثر من 8 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل حوالي 32% من الاستهلاك اليومي الموصي به من الألياف.
وتشتمل الفواكه الغنية بالألياف بشكل ملحوظ على التفاح والمانجو والمشمش والتين والبرتقال والكمثرى والخوخ والفراولة.

2- الفواكه التي تحتوي على الليكوبينالليكوبين هو الكارتين الذي يعطي العديد من الفواكه صبغتها الحمراء، وهو ما يوجد في أنواع متعددة من الفواكه، بما في ذلك البطيخ والبابايا والجوافة والجريب فروت والمانجو.

وتحذر جمعية السرطان الأمريكية من أن استهلاك أكثر من 30 ملج من اللايكوبين يوميا قد يسبب عسر الهضم والانتفاخ والإسهال.

3- الفواكه الملوثة بالبكتيريا” فإن أعراض تقلصات البطن والإسهال التي قد يعاني منها الشخص بعد تناول الشمام والبطيخ، يعني أن تلك الفواكه ملوثة ببكتيريا السالمونيلا.
ووجد تحقيق أجرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC” أن البطيخ المقطع مسبقا، وسلطات الفاكهة، مصدر محتمل لبكتيريا السالمونيلا. وتسبب السالمونيلا الإسهال وتشنجات البطن لدى معظم الأشخاص في غضون 12 إلى 72 ساعة بعد تناولها الأطعمة الملوثة بها، وفي غضون أسبوع ، يتعافى معظم الأشخاص دون علاج.

4- الفواكه الغنية بالفركتوز يؤدي سكر الفركتوز الذي يتوافر في العديد من الفواكه بنسب عالية إلى تحفيز القناة الهضمية من أجل طرد الماء، ما يتسبب في خروجها مع الفضلات بكميات كبيرة، وهو ما يعرف بالإسهال. ومن أبرز الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من سكر الفركتوز التفاح، والخوخ، والكرز، والمانجو، والبرتقال.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن