فيتامين سي.. مهم لجسمك وله فوائد صحية عديدة

فيتامين سي.. مهم لجسمك وله فوائد صحية عديدة

يعد فيتامين سي (ج – C) من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها، حيث إنه يلعب دورا هاما في العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإن له العديد من الفوائد الصحية، لذا تتناول تلك المقالة أهم ما تجب معرفته حول فوائد فيتامين سي.

* ما هو فيتامين سي؟
يعرف فيتامين سي (Vitamin C) أيضا بحمض الأسكوربيك، وينتمي لطائفة الفيتامينات الأساسية – أي التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده – ومن ثم يجب الحصول عليها مباشرة من مصدر خارجي إما من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.

* ماهي مصادر فيتامين سي؟
يتواجد هذا الفيتامين بالخضروات والفواكه الطازجة مثل الفلفل الأحمر والفلفل الحلو والفلفل الأخضر والسبانخ والطماطم والبروكلي، والبرتقال والليمون والكيوي والجوافة والفراولة.

وتوصي منظمة الغذاء والدواء الأميركية بالحصول على 90 ملغ من فيتامين سي بشكل يومي لدى البالغين.

يتواجد فيتامين سي في العديد من الخضروات والفواكه الطازجة

* فوائد فيتامين سي للجسم
1- فيتامين سي يلعب دورا هاما في الوظائف الحيوية بالجسم
يساعد فيتامين سي في إنتاج عدد من النواقل العصبية بالجسم بجانب الكولاجين، ويعد الكولاجين المكون الأساسي بالعديد من الأنسجة بالأربطة والأوتار والجلد والغضاريف والعظام والأوعية الدموية. لذا فإن الحصول على الكميات الملائمة من الفيتامين يساعد في إبقاء تلك الأجزاء بالجسم في أفضل صحة وحال.

2- فيتامين سي قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية لمجابهة الالتهابات، والتي قد تتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة. وتشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الفيتامين يمكنه زيادة مستويات مضادات الأكسدة بالجسم بنسبة 30%، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث يعمل الفيتامين على تحفيز الجهاز المناعي من خلال حماية خلايا الجسم من تراكم الشوارد الحرة التي تتسبب في حدوث الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

3- فيتامين سي قد يساعد في الوقاية من فقر الدم
يساعد فيتامين سي في امتصاص عنصر الحديد شديد الأهمية للجسم من الطعام. حيث إن استهلاك 100 ملغ من الفيتامين يمكنه تحسين امتصاص الحديد بنسبة 67%. وبالتالي فإن تناول الفيتامين يساعد في الوقاية من نقص الحديد ومن ثم عدم الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).

4- فيتامين سي قد يعزز مناعة الجسم
يمكن لفيتامين سي تعزيز مناعة الجسم من خلال عدة طرق؛ حيث إنه كمضاد للأكسدة يقوم بحماية خلايا الجسم كما أسلفنا، وبجانب أنه يساعد في تحفيز إنتاج أنواع من كرات الدم البيضاء التي تلعب دورا رئيسيا بجهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك فإنه يلعب دورا في تقوية دفاعات الجلد التي تعتبر خط الدفاع الأول بالجسم.

5- فوائد فيتامين سي للحامل
يعتبر فيتامين سي ضروريا أثناء الحمل للأم والجنين على السواء، وذلك لما يقوم به من أدوار أساسية في تكوين الكولاجين وإصلاح الأنسجة وحماية خلايا الجسم وامتصاص الحديد كما بينا سابقا، حيث يوصى بحصول المرأة الحامل على مقدار 85 ملغ من الفيتامين بشكل يومي من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين. أما في حال عدم حصول الحامل على كفايتها من الفيتامين عبر الطعام، فيجب استشارة الطبيب المتابع للحمل للحصول على مكملات غذائية تحوي الفيتامين.

6- فيتامين سي قد يساعد في ضبط ارتفاع ضغط الدم
وفقا لعدد من الدراسات فإن تناول مكملات فيتامين سي يمكنه خفض ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم المرتفع والأصحاء على السواء. حيث تبين تلك الدراسات أن الفيتامين يمكنه خفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 4.9 ملم زئبقي لدى المرضى، و3.8 ملم زئبقي لدى الأصحاء، وضغط الدم الانبساطي بنسبة 1.7 ملم زئبقي لدى المرضى، و1.5 ملم زئبقي لدى الأصحاء. إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يمكنهم الاعتماد على الفيتامين بمفرده كعلاج لضبط ضغط الدم.

7- فيتامين سي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
تعد أمراض القلب السبب الأول للوفاة حول العالم. تبين نتائج تحليل 9 دراسات شملت قرابة 300 ألف مشارك على مدار 10 سنوات أن الأفراد الذين يتناولون 700 ملغ على الأقل من فيتامين سي يوميا عبر المكملات الغذائية أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%.

كما يشير تحليل نتائج 15 دراسة أخرى إلى أن الذين يحصلون على الفيتامين من خلال الطعام أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب أيضا. ويرجع السبب في ذلك لأن الفيتامين يساعد في تقليل العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول الضار.

فيتامين سي قد يحمي من أمراض القلب ولكن لا يصلح بديلا للعلاجات المعتمدة

8- فيتامين سي قد يساعد في الوقاية من النقرس
تشير العديد من الدراسات إلى أن فيتامين سي قد يساعد في خفض مستوى حمض اليوريك بالجسم. الأمر الذي يعني أنه يمكنه المساعدة في الوقاية من داء النقرس الناجم عن ارتفاع مستوى حمض اليوريك بالدم. برغم هذا فإن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث حول تأثيرات فيتامين سي على النقرس.

9- فيتامين سي قد يحافظ على صحة الأعصاب
حيث يمكن لفيتامين سي كمضاد للأكسدة أن يحمى الجهاز العصبي المركزي من الالتهابات والإجهاد التأكسدي اللذين يتسببان في زيادة خطر الإصابة بأمراض الخرف المسؤولة عن تدهور الذاكرة ووظائف التفكير، إلا أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات حول هذا الأمر لفهم تأثيرات الفيتامين على الجهاز العصبي بشكل أعمق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن