في ظل الحديث عن المصالحة.. غزة والضفة تختلفان مجدداً على انتخابات مجالس إدارة الغرف التجارية

قالت  وزارة الاقتصاد بحكومة غزة، إن انتخابات مجالس إدارة الغرف التجارية الصناعية، ستكون يوم السبت  19 أبريل المقبل، وسيتولى الاتحاد مهام الإشراف على تنفيذ عملية الانتخابات لضمان سيرها بكل نزاهة وشفافية.

وأوضح وكيل وزارة الاقتصاد حاتم عويضة، أن القانون الخاص بالغرفة التجارية الصادر عام 1954م، وما تلاه من أنظمة  إدارية  لا يتلاءم مع الواقع ولا يلبي الحد الأدنى لمتطلبات العمل، الأمر الذي أدى  للاجتهاد في العمل الإداري من قبل القائمين على إدارة الغرفة.

وذكر أن الانتخابات كان من المقرر أن تجرى بالتوافق بين غزة والضفة، إلا أن الخلافات التي حدثت بين اتحاد الغرف التجارية ووزارة الاقتصاد بالضفة حال دون ذلك.

وبيّن عويضة أنه ومنذ تأسيس الغرفة التجارية في نوفمبر عام  1991 جرت أول عملية انتخابية لاختيار مجلس إدارة للغرفة التجارية، وتم انتخاب 16 عضوا يمثلون كافة محافظات غزة و القطاعات التجارية والصناعية والزراعية ولم يجر حتى اليوم أي عملية انتخابات جديدة.

وأوضح أن وزير الاقتصاد علاء الرفاتي  قام بإصدار قرار  بتشكيل مجالس تسيير أعمال للغرف لمدة ثلاثة أشهر لتسيير أعمال الغرف التجارية الصناعية الخمس من القطاع الخاص، لحين انتخاب مجالس إدارة للغرف التجارية الخمس وفقا لقانون الغرف رقم (8) لسنة 2006م ونظام الغرف الصادر عن مجلس الوزراء.

وذكر أن حكومته قامت  في ديسمبر من العام 2010م بالموافقة على إضافة أعضاء جدد عددهم ستة إلى المجلس القديم، بهدف تفعيل دور الغرفة التجارية إلا أن هذا المجلس وللأسف الشديد تعرض للانقسام والخلافات، الأمر الذي أدى إلى حله وتكليف لجنة لتسيير أعمال الغرفة التجارية برئاسة السيد المستشار/ حسن أبوريالة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن