قائد فيلق القدس الإيراني يقود معارك ضد داعش

قاسم سليماني

بيروت / الوطن اليوم

ذكرت قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني في تقرير نشرته على موقعها أن قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني قاد شخصياً معارك ضد تنظيم داعش في العراق برفقة خبراء عسكريين إيرانيين ولبنانيين.

وقالت القناة في تقرير عنوانه “بغداد… يوم حطت طائرة سليماني”، إن الجنرال الإيراني الذي نادراً ما يظهر في العلن، وصل إلى بغداد في طائرة خاصة بعد ساعات قليلة من سقوط مدينة الموصل في أيدي تنظيم داعش في العاشر من يونيو.

وأضافت نقلاً عن “مصادر مطلعة مواكبة لما شهده الميدان العراقي” إن سليماني كان برفقة خبراء عسكريين إيرانيين، إضافة إلى خبراء لبنانيين.

وذكر التقرير أن سليماني وضع مع مسؤولين عراقيين خطة لمواجهة خطر تنظيم داعش، تقضي أولا بتأمين بغداد وتثبيت حزامها، خشية أن يعمد مقاتلو التنظيم، الذي سيطر إثر هجومه الساحق على مساحات واسعة من شمال العراق، إلى التقدم نحو العاصمة.

ونقل التقرير عن مقاتلين عراقيين قولهم أن سليماني هو من أعطى أمر تحرير طريق سامراء بغداد في يونيو وإنه “انضم شخصياً إلى الآليات التي انطلقت لتحرير الطريق”، كما إنه كان حاضراً في أهم المعارك جنباً إلى جنب مع المقاتلين، يخاطبهم عبر الأجهزة اللاسلكية، يشحذ هممهم، ويدير تحركاتهم، ويعطي أوامره بالتقدم باتجاه خطوط العدو.

وأقرت طهران بإرسال أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية والمقاتلين الأكراد العراقيين منذ بداية هجوم الجهاديين في مطلع يونيو.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني بث الشهر الماضي صورة نادرة لقائد فيلق القدس، وهي وحدة النخبة في النظام الإيراني، وهو يقف إلى جانب مقاتلين أكراد عراقيين يقاتلون تنظيم داعش، من دون توضيح متى وأين التقطت الصورة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن