قاذفتان أمريكيتان تحلقان فوق بحر الصين الجنوبي

untitled_4

الوطن اليوم-وكالات

ذكر مسؤولون يوم الخميس أن قاذفتي قنابل أمريكيتين من طراز (بي 52-) حلقتا فوق مناطق من بحر الصين الجنوبي، فيما تواصل الولايات المتحدة اختبار مطالب الصين الإقليمية في هذا الطريق البحري المهم.

وتنكر بعض الدول الإقليمية، بما في ذلك الفلبين وفيتنام، مزاعم الصين فيما يتعلق بمطالبتها بمعظم بحر الصين الجنوبي، لكن بكين تقوم بتوسيع أنشطتها هناك حيث تستصلح أراض لتبني مطارات ومدارج ومنشآت أخرى.

ونقل موقع (ذي هيل) الإخباري في واشنطن عن مسؤول أمريكي، لم يكشف عن اسمه، القول إن الجيش الصيني تواصل مع القاذفتين الأمريكيتين وطلب منهما الابتعاد عن الجزر. وأشار المسؤول إلى أن القاذفتين لم تستجيبا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تحليق المقاتلتين فوق الجزر، غير أنه قال للصحفيين إنهما كانا في نطاق12 ميلا بحريا من جزر صناعية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر سبراتلي.

وذكرت تقارير إعلامية أن المقاتلتين اللتين قامتا بمهتهما في الثامن والتاسع من تشرين ثان/ نوفمبر الجاري قد تلقتا تحذيرات لفظية من أبراج المراقبة الأرضية الصينية.

وكانت الولايات المتحدة قد وجهت سفينتين حربيتين إحداهما كانت تقل وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، في بحر الصين الجنوبي، في عملية وصفها البنتاجون بعمليات “ملاحة حرة”.

وقال القائد الأمريكي في منطقة المحيط الهادئ الأميرال هاري هاريس خلال زيارة لبكين مطلع الشهر الجاري إن “جيشنا سيواصل الطيران والإبحار والعمل متى وحيثما سمحت القوانين الدولية. ولم ولن يكون بحر الصين الجنوبي استثناء”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن