قرار بمقاطعة المشاركة في العطاءات للمشاريع الجديدة المطروحة من كافة المؤسسات في محافظات غزة

قرار بمقاطعة المشاركة في العطاءات للمشاريع الجديدة المطروحة من كافة المؤسسات في محافظات غزة

قرر اتحاد المقاولين الفلسطينيين في قطاع غزة اليوم السبت مقاطعة المشاركة في العطاءات للمشاريع الجديدة المطروحة من كافة المؤسسات في محافظات غزة ، مع الاستمرار بالعمل في كافة المشاريع المتعاقد عليها المقاولين وبالأخص المدارس والجامعات لقرب بداية العام الدراسي.

نص البيان الذي تلاه أسامة كحيل رئيس اتحاد المقاولين في غزة خلال المؤتمر الصحفي.

بيان صادر عن اتحاد المقاولين الفلسطينيين – محافظات غزة

قرار بمقاطعة المشاركة في العطاءات للمشاريع الجديدة المطروحة من كافة المؤسسات في محافظات غزة

بعد (12) عاماً من الصبر وانتظار حل لعدم تسديد مستحقات المقاولين في محافظات غزة من الارجاع الضريبي والذي فاق ال (60) مليون دولار أسوة بزملائهم في محافظات الضفة .. وفي ظل تردي الوضع المالي لشركات المقاولات كافة التي استنزفتها الحروب والحصار وآلية اعمار غزة (GRM) تلك الالية التي دبرت بليل لتحويل مهندسينا وعمالنا وكافة طواقمنا من موظفين دائمين ومنتجين الى محبطين واتكاليين ينتظرون مشاريع البطالة الكاذبة والمذلة والتي في ظاهرها النعمة وفي باطنها النقمة وكذلك قرار وزارة المالية ب رام الله بختم الفواتير الضريبية لمقاولي غزة من رام الله الذي سيجعلهم يدفعون الضريبة مرتين رغم أن ختمنا للفواتير من مالية غزة كان بتعميم صادر عن وزارة المالية والتخطيط برام الله بتاريخ 13/02/2018 لنفاجئ بوقف صرف مستحقات مقاولينا عن الأعمال التي قاموا بتنفيذها مؤخرا .. وعند مراجعة وزارة المالية في رام الله فوجئنا بأن هناك تعميم جديد صادر بتاريخ 24/06/2019 يطالبنا بختم تلك الفواتير هناك… عدا عن الانخفاض الكبير في سعر صرف عملة الدولار واليورو اما الشيكل والذي وصل الى 10% تقريبا وما زال في ازدياد دون أي تعويض بينما يتم تعويض زملاءنا في محافظات الضفة وهذا حق لهم .

بناء على ما تقدم فقد أصبحت أغلب شركات المقاولات غير قادرة على الاستمرار بعد تحملها كافة أشكال الخسائر والضغوط المالية ومطالبتنا بتسويتها ولكن دون جدوى .. واستناداً لقرار الهيئة العامة في اجتماعها بمقر الاتحاد يوم الخميس الماضي الموافق 01/08/2019م الهادف لحماية قطاع الإنشاءات من الانهيار الحتمي في القريب فقد تقرر التالي:

1- مقاطعة المشاركة في أي عطاءات جديدة تطرح في محافظات غزة ومن كافة المؤسسات الرسمية والدولية والأهلية.

2- الاستمرار بالعمل في كافة المشاريع المتعاقد عليها المقاولين وبالأخص المدارس والجامعات لقرب بداية العام الدراسي وذلك حرصاً منا على استمرار العملية التعليمية بما ينسجم مع المصلحة الوطنية العليا التي دفعنا ولا زلنا وسنبقى الأكثر التزاما بها .. وأن كل تلك الممارسات والتي بدأ تدرجها في مسلسل تراكمي هدفه تدمير اخر قلاع العيش بكرامة وهو قلعة المقاولين الفلسطينيين .

3- عدم تسليم أي عطاءات قام المقاولين بشرائها سابقاً.

تستمر هذه المقاطعة من تاريخه ولحين تحقيق المطالب التالية:

1- تسديد مستحقات مقاولي محافظات غزة من الإرجاع الضريبي.

2- إلغاء آلية إعمار غزة GRM وعدم وضعها كشرط للمشاركة في العطاءات.

3- إلغاء قرار وزارة المالية بختم الفواتير الضريبية لمقاولي غزة من رام الله للمشاريع تحت التنفيذ.

4- تعويض المقاولين عن الانهيار الكبير في عملة العقود أمام الشيكل ( العملة المتداولة).

إننا نتفهم الظروف الصعبة التي تمر بها السلطة الوطنية الفلسطينية ونعي كل المتغيرات المحيطة .. ولكننا لم يعد لدينا أي قدرة على البقاء بدون تحرك جدي لحل هذه المشاكل والتي تتحمل كافة المؤسسات الرسمية والدولية والأهلية المسؤولية كاملة عنها لأنها هي جهة التعاقد .

لذا فإننا نهيب بفخامة الرئيس/ محمود عباس ودولة رئيس الوزراء الدكتور/ محمد اشتية وكافة المؤسسات الوطنية الرسمية والمؤسسات الدولية وفصائل العمل الوطني في فلسطين بالعمل الفوري لإيجاد حلول وتحقيق كافة المطالب أعلاه لضمان استمرار قطاع الإنشاءات ومنع انهياره الحتمي.

مجلس إدارة اتحاد المقاولين الفلسطينيين

محافظات غزة

1 111

1 222

1 444

2 212

3 333

3 656

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن