قطر تبلغ الأمم المتحدة باختراق إماراتي ثانٍ لمجالها الجوي

طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية
طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية

وجهت دولة قطر رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن اختراق طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية ثانية، لمجالها الجوي يوم الأربعاء 3 يناير 2018 في الساعة 10:10.

وقدمت المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، الرسالة باسم بعثة دولة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة، بتاريخ 5 يناير الجاري، بحسب ما ذكرت صحيفة العرب “القطرية” الجمعة.

وأكدت السفيرة في رسالة قطر إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية تحمل الرمز التعريفي (DHC-6)، قادمة من دولة الإمارات متجهة إلى مملكة البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر يوم الأربعاء 3 يناير 2018 في الساعة 10:10، من خلال التحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخاصة لدولة قطر، ودون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة.

وأوضحت مندوبة قطر أنه تم إعطاء أمر إقلاع فوري لطائرة مقاتلة قطرية للقيام بدورية، وتبين بعد ذلك أن الطائرة الإماراتية كانت تحلق بين الممر الجوي UL-768 والممر الجوي UM-600، وهبطت بعد ذلك في مملكة البحرين في الساعة 11:27.

وأكد الشيخة علياء آل ثاني أن “تكرار هذه الحادثة النكراء، واستمرار دولة الإمارات في انتهاك سيادة دولة قطر وتهديدها لسلامة حدودها وأراضيها، يعتبر دليلاً على مضي السلطات الإماراتية في النهج الرامي لخرق أحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية”.

وكانت دولة قطر قد وجهت أمس الخميس، رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية، قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات، باختراق المجال الجوي لدولة قطر في 21 ديسمبر الماضي.

وقالت المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في الرسالة الأولى، التي قدمتها بعثة دولة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة بتاريخ 2 يناير 2018، إن الطائرة التي تحمل الرمز التعريفي (0403) قامت في الساعة العاشرة إلا الربع من صباح يوم الخميس 21 ديسمبر الماضي، بالتحليق فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر على ارتفاع 33.400 ألف قدم، وبسرعة 460 عقدة ولمدة دقيقة واحدة.

وأكدت أن الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لدولة قطر دون سابق علم للسلطات القطرية المختصة أو موافقتها.

وكانت دولة قطر قد حذرت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 2 يناير الجاري، من تكرار اختراق مجالها الجوي، وذلك بعد أن كشفت الدوحة عن قيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي، في ديسمبر الماضي.

وأبلغت قطر، في بيان أرسلته لمجلس الأمن، بتاريخ 2 يناير الجاري، “بقيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي، في ديسمبر الماضي”، لتعود أبوظبي وتخترق أجواء دولة قطر في 3 يناير 2018، بحسب ما ذكرت السلطات القطرية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن