قلة نوم الأمهات الجدد يسرع الشيخوخة

قلة نوم الأمهات الجدد يسرع الشيخوخة
قلة نوم الأمهات الجدد يسرع الشيخوخة

تشير دراسة جديدة إلى أن قلة النوم في الأشهر الستة الأولى بعد ولادة الطفل تؤدي إلى تسريع الشيخوخة لدى الأم.

ووجدت الدراسة أن الحصول بانتظام على أقل من سبع ساعات من النوم في الليلة يمكن أن يترك جسد المرأة أكبر بمعدل من ثلاث إلى سبع سنوات.

وحثت الباحثة الدكتورة جوديث كارول الأمهات الجدد على الحصول على قدر كافي من النوم قدر المستطاع، والاستعانة بمساعدة والد وجدي الطفل حيثما أمكن ذلك.

• أضرار النسكافية للحامل في الشهر الأول و ما هو تأثير الكافيين على الجنين ؟

وفي أول دراسة من نوعها، وجه الباحثون سؤالاً لـ 33 أمًا لأطفال يبلغون من العمر عامًا واحدًا عن مقدار النوم الذي حصلن عليه منذ ولادة أطفالهن، وكان إجابة أكثر من نصفهن أنهن يحصلن على أقل من سبع ساعات نوم في الليلة.

وأخذت الدكتورة كارول أيضًا عينات من دم المشاركات وحللتها بحثًا عن تغييرات طفيفة في الحمض النووي، حيث ترتبط هذه التغييرات بالشيخوخة، وكذلك الأمراض المرتبطة بالعمر، مثل أمراض القلب، وارتفاع احتمالات الوفاة المبكرة.

• معلومات خاطئة شائعة عن مرحلة التسنين.. لا تصدقيها

وكشفت النتائج أن الأشهر الستة الأولى بعد ولادة الطفل تعتبر حاسمة، وقلة النوم في تلك الفترة أدت إلى تسريع الشيخوخة، وزيادة وخطر الإصابة بأمراض خطيرة، في حين أن قلة النوم في الأشهر القليلة المقبلة كان تأثيرها أقل.

وقالت الدكتورة كارول إن هناك حاجة لدراسات أكبر لتأكيد النتائج، ومن المهم أيضًا التحقق مما إذا كانت الشيخوخة دائمة أو إذا كان النوم الأفضل في السنوات اللاحقة يلغيها، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن