قناة إسرائيلية: تفاؤل مُتزايد بشأن التوصل إلى تهدئة بـ “قطاع غزة” وغدًا “يوم اختبار”

قناة إسرائيلية: تفاؤل مُتزايد بشأن التوصل إلى تهدئة بـ
قناة إسرائيلية: تفاؤل مُتزايد بشأن التوصل إلى تهدئة بـ "قطاع غزة" وغدًا "يوم اختبار"

قالت القناة 13 الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، إن هناك تفاؤلًا متزايدًا بشأن التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد بين إسرائيل وغزة، مشيرة إلى أن غدًا السبت سيكون يوم اختبار للتفاؤل على حدود القطاع.

وأوضحت القناة العبرية، أن فرص التقدم في التهدئة جاءت بعد أسبوع من الاتصالات المكثفة بين إسرائيل والوسطاء المصريين، مع زيارة رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل إلى إسرائيل والزيارة السرية لمسؤول إسرائيلي للقاهرة.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن يتم تحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد التوصل إلى اتفاق بين قطر والأمم المتحدة لتحويل الأموال.

وبينت القناة أن يوم غدٍ سيكون يوم اختبار للتفاؤل على حدود قطاع غزة، حيث تخطط الفصائل الفلسطينية لإقامة مهرجان مركزي على الحدود.

ووفقًا للتقديرات، تنوي حماس المحافظة على مسافة آمنة من الحدود، لكن الجيش الإسرائيلي لا يزال في حالة تأهب، وسيزيد من قواته في المنطقة. وفق القناة العبرية

في الوقت نفسه، رحبت حماس بالموافقة على إدخال الأموال القطرية للأسر المحتاجة لكنها ما زالت تسعى لحل مسألة رواتب موظفيها.

• قناة عبرية: العمادي يصل لغزة الشهر المقبل.. والسلطة الفلسطينية “غاضبة”

وفي سياق آخر، كشفت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، مساء أمس الخميس، عن آلية توزيع المنحة القطرية وموعد صرفها في قطاع غزة.

وقالت اللجنة في بيان صدر عنها، إنها وقعت ممثلة برئيسها السفير محمد العمادي ، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة ممثلة بمنسقها الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، تتضمن آلية توزيع منحة المساعدات النقدية المقدمة من دولة قطر للأسر المتعففة في قطاع غزة.

وأكد السفير محمد العمادي، أن صرف المساعدات النقدية للمستفيدين سيتم من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها، حيث ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهريا، بوقع (100 دولار) لكل أسرة نقدا.

وأشار العمادي إلى أن اللجنة القطرية ستقوم بتحويل أموال المساعدات قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، على أن يتم البدء بتوزيعها خلال شهر سبتمبر المقبل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن