كوريا الشمالية تختبر اطلاق صاروخين قبل زيارة للرئيس الصيني الى الجنوب

كوريا الشمالية

اطلقت كوريا الشمالية اليوم الاحد صاروخين بالستيين سقطا في البحر قبالة الساحل الشرقي بعد ثلاثة ايام من تجربة مماثلة قامت بها، في تحركات فسرت على انها عرض للقوة قبل زيارة للرئيس الصيني شي جينبينغ الى سيول.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس ان “الشمال اطلق صاروخين باتجاه البحر الشرقي (بحر اليابان) من الساحل الشرقي للبلاد”، موضحا انهما “سقطا في المياه الدولية وراء حدودها البحرية”.

ورفض المتحدث ان يوضح نوع الصاروخين اللذين اطلقا. لكن وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلت عن مسؤول عسكري قوله ان الامر يتعلق بصاروخي غراد قصيري المدى اي حوالى 500 كلم.

وفي طوكيو، اعلن وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا للصحافيين ان كوريا الشمالية اطلقت عددا من الصواريخ البالستية. واضاف ان الحكومة اليابانية ابلغت كوريا الشمالية باحتجاجها عن طريق سفارتها في بكين.

واعلنت كوريا الشمالية الخميس انها حققت “تقدما نوعيا” في قدراتها الدفاعية بعد تجربة ناجحة لاطلاق صاروخ عالي الدقة للرد على مناورات قامت بها سيول على الحدود المشتركة بين البلدين.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان هذا الصاروخ “المتقدم” تم تطويره “باشراف شخصي من قبل (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونغ اون” الذي حضر التجربة.

وكعادته وجه النظام الكوري الشمالي انتقادات شديدة للمناورات بالذخائر الحية التي اجرتها كوريا الجنوبية بالقرب من حدودهما المشتركة في البحر الاصفر.

وتأتي هذه التجربة الجديدة لاطلاق الصواريخ قبل ايام من زيارة للرئيس الصيني شي جينبينغ الى كوريا الجنوبية من الثالث الى الخامس من تموز/يوليو للبحث في عدد من القضايا من بينها البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وستكون هذه المرة الاولى منذ عقدين تقريبا التي يزور فيها الرئيس الصيني كوريا الجنوبية قبل الشمال مما يدل على استياء بكين من حليفها نظام بيونغ يانغ، حسبما يرى محللون.

وتلجأ كوريا الشمالية عادة الى هذا النوع من التجارب للتعبير عن غضبها مما تعتبره “استفزازات” الجنوب.

وبكين هي الحليفة التقليدية للشمال وتقدم له مساعدة اقتصادية اساسية لبقائه.

ورسميا تدافع الصين عن السلام والاستقرار واخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية لكن ترفض فرض اجراءات انتقامية قاسية جدا ضد جارتها، يمكن ان تؤدي الى تسريع انهيارها الاقتصادي.

الا ان العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية بعد تجارب اطلاق صواريخ في كانون الاول/ديسمبر 2012 وتجربة نووية في شباط/فبراير 2013 قامت بها بيونغ يانغ على الرغم من الدعوات الى الهدوء التي وجهتها بكين.

وقال شين اين كيون كدير مركز الابحاث شبكة الدفاع الكورية ان الرئيسين الصيني والكوري الجنوبي “سيبحثان بالتأكيد في طريقة الحد من الطموحات النووية للشمال ومعاقبة بيونغ يانغ اذا واصلت تطوير ترسانتها”. واشار الى ان كوريا الشمالية بدورها “تحذر من محاولة توجيه انتقادات حادة اليها”.

وسبق ان اجرت بيونغ يانغ ثلاث تجارب نووية في تشرين الاول/اكتوبر 2006 وايار/مايو 2009 وشباط/فبراير 2013 وهي محظورة من قبل الامم المتحدة وادت كل مرة الى تشديد العقوبات الدولية المفروضة على النظام الكوري الشمالي.

المصدر: الاناضول

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن