كوريا الشمالية لإسرائيل: ثمن قطع علاقتنا بإيران مليار دولار

كوريا الشمالية لإسرائيل: ثمن قطع علاقتنا بإيران مليار دولار

كشف الدبلوماسي الكوري الشمالي المنشق ثاي يونغ-هو أن بلاده هددت قبل عشرين عاما بمواصلة تزويد إيران بتكنولوجيا الصواريخ ما لم تسلمها إسرائيل مليار دولار، وأن تل أبيب رفضت هذا الطلب لكنها قدمت مساعدات غذائية بمبلغ أقل دون جدوى.

وفي كتاب جديد أصدره ثاي -الذي شارك في المفاوضات مع إسرائيل وانشق عن وهرب إلى كوريا الجنوبية عام 2016- قال إن سفير بلاده لدى السويد سون مو-سِن التقى نظيره الإسرائيلي جدعون بن عامي وقدم إليه العرض بمقهى في استوكهولم، وقال له إن بلاده لن توقف تزويد إيران بتكنولوجيا الصواريخ ما لم تحصل من إسرائيل على مليار دولار.

وأضاف ثاي الذي قال إنه كان مترجما بالاجتماع أن إسرائيل رفضت تقديم المليار دولار إلا أنها قدمت مساعدات غذائية بعد بضعة أيام إلى بيونغ يانغ بمبلغ غير مذكور حيث كانت تعاني من مجاعة.

ولم تجدِ تلك المساعدات -بحسب الدبلوماسي المنشق- حيث حافظت كوريا الشمالية على اتفاقياتها العسكرية مع إيران، كما ذكرت البرقيات الدبلوماسية الأميركية التي تسربت لموقع ويكيليكس عام 2010 أن 19 صاروخًا بالسيًا كوريًا شماليًا نُقلت إلى إيران في ذلك الوقت.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن بن عامي أكد حدوث مفاوضات عام 1999 خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة إسرائيلية الأسبوع الماضي، لكنه لم يذكر شيئا عن صفقة المليار دولار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن